منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول

 

سحابة الكلمات الدلالية


طبيب سوداني يتوصّل لاكتشاف مرض جديد

شاطر
avatar
blueshade
قلــــم ذهبــــي
قلــــم ذهبــــي

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 721
جنسيتي : SuDaNi
مقيم في : ar-Riyadh


نقاط تفاعلي : 18196
نقاط سمعتي : 13
<b>::My:</b> ::My: : $عيون في الغربـــة بكاية$

مبروك طبيب سوداني يتوصّل لاكتشاف مرض جديد

مُساهمة من طرف blueshade في الإثنين 02 أغسطس 2010, 7:33 am

طبيب سوداني يتوصّل لاكتشاف مرض جديد

أعلن البروفيسور مصطفى عبد الله محمد صالح ، استشاري طب أعصاب الأطفال بكلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود بالرياض عن اكتشافه لنوع جديد من مرض (الرّنح) أطلق عليه اسم "مرض صالح للرّنح".


وقدم البروفيسور مصطفى عبدالله محمد صالح أول وصف سريري لهذا المرض، وأثبت خصائصه الباثولوجية بالتعاون مع علماء وباحثين من جامعة استراسبورج بفرنسا، حيث يبدأ المرض مبكراً في الطفولة بصعوبة في المشي، وتصاحبه تشنجات في بعض الحالات يمكن السيطرة عليها بالأدوية المناسبة. غير أنّ "الرّنح " يسوء تدريجياً وببطء في العقد الثاني من العمر، ويصاحبه ضمور في المخيخ وتخلّف عقلي في بعض الحالات. وحول أسباب هذا المرض أوضح البروفيسور مصطفى عبد الله محمد صالح في تصريح لوكالة السودان للأنباء أنّ هنالك عدة أسباب لهذا المرض أحدها هو ضمور المخيخ، وهو الجزء الخلفي للدماغ، وهو مرض شائع الحدوث حيث أنّ هنالك حوالي 150 ألف حالة رنح بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي الجزيرة العربية وشمال إفريقيا (وأيضاً السودان) تكثر حالات الرّنح الوراثية التي تتناقلها الأجيال. الحالات الوراثية تنتج من ضمور المخيخ مع مرور الزمن لاعتلال بعض الجينات "المورّثات".

وبعد ثماني سنوات من التحاليل الجزيئية والمعملية تمّ اكتشاف سبب المرض وهو اعتلال مورّث بروتين يعرف لأول مرة أُطلق عليه اسم "رنداتاكسين" وتشير وكالة السودان للأنباء إلى أنّ البروفيسور مصطفى عبد الله محمد صالح ، استشاري طب أعصاب الأطفال بكلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود بالرياض كان قد توصّل قبل عدة سنوات لاكتشاف علمي (مع آخرين) يتعلّق بوصف الجين المورث لنوع جديد من مرض ضمور العضلات، والذي يبدأ مبكراً في الطفولة برخاوة العضلات و ضعفها ثمّ يصيب عضلات القلب في العقد الثاني من العمر، و يؤدِي إلى الوفاة بأزمةٍ قلبية قبل سن العشرين. وقد أطلق عليه اسم"مرض صالح للحثل العضلي" وذلك نسبة لقيامه بتقديم أول وصف سريري لهذا المرض عام 1998م وأثبات خصائصه الباثولوجية بالتعاون مع باحثين من جامعة أيوا بالولايات المتحدة. وقد منح السيد رئيس الجمهورية في عام 2007 البروفيسور مصطفى عبد الله محمد صالح وسام الجدارة، وذلك تقديراً له على جهوده العلمية في مجال الطب والتي شرفت السودان.

عن: المشاهير الإلكترونية










منتديات شباب كلكول



___________________________________
لو عز يا عازة اللقاء ما بين ظروفك والقدر!
ضميني في جواك طيف... وحيد وعنوانو السفر

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 20 فبراير 2018, 12:43 am