منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول

 

سحابة الكلمات الدلالية


موسم الهجرة الى الجنوب في السودان استعدادا للاستفتاء على الانفصال

شاطر
avatar
blueshade
قلــــم ذهبــــي
قلــــم ذهبــــي

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 721
جنسيتي : SuDaNi
مقيم في : ar-Riyadh


نقاط تفاعلي : 19676
نقاط سمعتي : 13
<b>::My:</b> ::My: : $عيون في الغربـــة بكاية$

تعجب موسم الهجرة الى الجنوب في السودان استعدادا للاستفتاء على الانفصال

مُساهمة من طرف blueshade في الجمعة 29 أكتوبر 2010, 8:09 am

الخرطوم - ا ف ب:

تتكدس أحمال ثقيلة من الاسرة والكراسي البلاستيكية والحقائب المغبرة المكدسة فوق اسطح سيارات متهالكه يستقلها السودانيون الجنوبيون الذين كانوا يقيمون في الخرطوم ولكنهم يعودون الان بالالاف الى موطنهم الاصلي مع اقتراب موعد الاستفتاء حول انفصال الجنوب.

وعلى الطريق المؤدية الى كردفان، تمر في مواكب صغيرة سيارات محملة عن اخرها متجهة الى بلد يحلمون بان يكون مستقلا ولكنه لم ينشأ بعد.


وفي ساحة ترابية مجاورة لستاد رياضي يجري بناؤه في احد الاحياء الشعبية في الخرطوم يتجمع الجنوبيون هنا لكي يستقلوا سيارات تقلهم الى الجنوب وهم يقولون انهم لا ينوون العودة مطلقا الى الشمال.


ويقول كازوك وهو شاب جنوبي يحاول العيش منذ سنوات في الخرطوم بانتظار ان تتاح له فرصه العودة الى موطنه 'انني ذاهب الى بنتيو (في ولاية الوحدة الجنوبية) لاستقر فيها بشكل نهائي، ولن اعود للخرطوم سانضم الى بقية افراد اسرتي هناك'. والى جواره، يجرى اطفال ويلهون للمرة الاخيرة في الخرطوم قبل العودة الى الارض التي هجرها اهاليهم بسبب الحرب الاهلية. وتقول الفتاة الصغيرة انجيلينا 'انها المرة الاولى التي سأذهب فيها الى بنتيو، لقد ولدت في الخرطوم'.


وكان اتفاق السلام الشامل انهى في العام 2005 حربا اهلية دامت اكثر من عقدين بين الشمال ذي الغالبية المسلمة والجنوب الذي يشكل المسيحيون اكثرية سكانه. واوقعت الحرب قرابة مليوني قتيل. ومنذ توقيع اتفاق السلام، عاد الى الجنوب قرابة مليوني جنوبي كانوا نزحوا الى الشمال، وفق بيانات المنظمة الدولية للهجرة.


ومع اقتراب الاستفتاء المقرر اجراؤه في التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل في الجنوب واستباقا لبدء التسجيل في لوائح الناخبين في 14 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، يتوجه الاف الجنوبيين من الشمال الى الجنوب.


وكانت حكومة الجنوب التي تتمتع بوضع اشبه بالحكم الذاتي اعلنت في اب/اغسطس الماضي عن حملة تبلغ كلفتها 25 مليون دولار لحث الجنوبيين على العودة اطلقت عليها 'عد الى دارك للاختيار'. وتستهدف هذه الحملة مساعدة 1,5 مليون جنوبي على العودة من الشمال الى الجنوب للمشاركة في الاستفتاء.


وبموجب قانون الاستفتاء، فان الجنوبيين المقيمين في الشمال يحق لهم المشاركة في الاقتراع اذا نجحوا في اثبات اصولهم الجنوبية وهو ما قد يتعذر على الالاف منهم لانهم لا يملكون شهادات ميلاد. وتتحمل حكومة الجنوب كلفة الانتقال من الشمال الى الجنوب وبالتالي فان الاف الجنوبيين يعودون مجانا بعد ان يقيدوا اسماءهم في لوائح يعدها موظفون جنوبيون متواجدون بصفة مستمرة في 'السوق المركزي' وهي سوق شعبية في الخرطوم. ويقول نائب رئيس اللجنة المكلفة تنظيم العودة في ولاية الوحدة الجنوبية عبد الله كام غاي 'أن الناس تريد ببساطة العودة الى ديارها. انهم لا يريدون التحدث عن مشكلات الاستفتاء او الوحدة او الاستقلال ولكنهم فقط يرغبون في زراعة ارضهم او ممارسة الصيد او رعاية مواشيهم'.


ويؤكد المسؤول الجنوبي ان السيارات المجانية متاحة لجميع الجنوبيين ايا كانت انتماءاتهم وايا كان الخيار الذي سيؤيدونه خلال الاستفتاء.


ورغم ان الاف الجنوبيين يغادرون الشمال الا ان بعضهم يبقى سواء لمتابعة الدراسة او العمل. ومن بين هؤلاء بيتر وهو طالب في جامعة الخرطوم زار الجنوب مرة واحدة منذ ان وصلت اسرته الى العاصمة السودانية في اواخر ثمانينات القرن الماضي. ويقول انه يأمل في ان يري بلدا جديدا، امة جديدة عندما يحين وقت عودته هو الآخر الى الجنوب.


المصدر: الراكوبة الإلكترونية










منتديات شباب كلكول



___________________________________
لو عز يا عازة اللقاء ما بين ظروفك والقدر!
ضميني في جواك طيف... وحيد وعنوانو السفر
avatar
ودكلكول88
كلك نشاط وحيويـــة
كلك نشاط وحيويـــة

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 14/07/2009
عدد مساهماتي : 41
مقيم في : السودان


نقاط تفاعلي : 17263
نقاط سمعتي : 1
<b>::My:</b> ::My: : ولنا بقية في الصمـــــــــــــــــت

تعجب رد: موسم الهجرة الى الجنوب في السودان استعدادا للاستفتاء على الانفصال

مُساهمة من طرف ودكلكول88 في الجمعة 05 نوفمبر 2010, 4:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
خسارة كبيرة جداجدا وقمة في الفشل لكل من الشمال والجنوب حال انفصال السودان ولربما تحل بلوي علمها عند الله لان الدولة الجديدة مهددة من قبل اسرائيل فكثيرون لا يدركون وقبل ايام تحدث احد الاخوة الجنوبيين في الجزيره الاخباريه في برنامج وثائقي (((((ويقول اسرائيل دي شنو مازول عادي ما لو عندو سنون بعضي الناس خايفين ســـــــــــــــــــــــــــــكت ان عندي اكوان (اخوان) في اسرائيل ))) وخسارة ان يجهلون ويتمادون ويسمعون بخيانة وغدر اسرائيل اليهود لعنهم الله والقادم اخطر واشد من السابق ومايسعنا الا الصبر كمواطنين وعلي المتواجدين في الحرم اكتحونا بفاتحة قوية للخروج من المأزق))))

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 12 ديسمبر 2018, 8:02 pm