منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول

 

سحابة الكلمات الدلالية


يا نجوم الليل أشهدى

شاطر
avatar
قصب
قـلــم على الطريـــق
قـلــم على الطريـــق

ذكر الدلو

تاريخ تسجيلي : 23/03/2009
عدد مساهماتي : 97
جنسيتي : سودانى أنا
مقيم في : Riyadh


نقاط تفاعلي : 15329
نقاط سمعتي : 58
<b>::My:</b> ::My: : ما معنى أن نحيى ولا ندري بأن العشق قد يبقى سجينا في...

عجبي يا نجوم الليل أشهدى

مُساهمة من طرف قصب في الجمعة 21 يناير 2011, 6:08 pm

و لد عبد الرحمن الريح في حي العرب بأمدرمان 1918 في أسرة تخصصت في التجارة في سوق الماشية بأم درمان. لم يتعلم الشاعر و الملحن الكبير في مدرسة و لكنه التحق بخلوة الفكي احمد عبد الرحيم لتعليم القرآن و تم نقله منها إلى خلوة الفكي الخليفة عثمان في حي السوق بأم درمان و يقول أبو الريح " وقفت في الخلوة عند إتمام الربع الأول ثم اخذنى والدي للعمل معه في متجره بسوق امدرمان الكبير لبيع الدمور شمال مكتب البوسته و أخذ يعلمني من مصحفه الخاص مع راتب الإمام المهدي و مناشيره.و هكذا غرس والدي في مخيلتي حب القراءة و الكتابة منذ الصغر" (ديوان الروائع الحبيبة من اغانى الحقيبة لابو الريح).
ترك شاعرنا العمل مع والده في المتجر و التحق بورشة قسم الله الحورى ليتعلم النجارة ثم تركها من دون ذكر أسباب فألحقه والده بأحد محلات السروجية حيث تعلم صناعة حقائب اليد النسائية و زاولها فترة طويلة و انضم إليه الفنان رمضان حسن بورشته التي كانت تعمل في مجال المصنوعات الجلدية و عندما استمع عبد الرحمن لصوت رمضان احتضنه وتبناه فنيا وبدأ يؤلف له الأغاني. ثم هجر عبد الرحمن الورشة في العقدين الأخيرين من عمره ليعمل في بقاله بمنزله بأم بدة حتى وفاته.
تزوج مرتين و ليس له أولاد و هو أنيق للغاية و لا يتلاعب في هندامه شأنه شأن سرور و كرومه و تزين وجهه شلوخ ظاهرة و ينتمي من جهة أبيه إلى الجعليين العالياب و من جهة والدته إلى الشايقية الفاضلاب و قد كان جده لوالدته معلما مرموقا و لذلك اشتهرت امه بلقب "بت الأستاذ" و له ثلاثة أشقاء و عدة شقيقات.
اضطرته الظروف العائلية إلى بيع منزل العائلة و الانتقال إلى أم بدة حيث افتتح دكانا صغيرا بمنزله يتكسب منه. و عبد الرحمن الريح إنسان شديد الحياء و لايخرج من منزله كثيرا و أن حدث فهو يخرج في المساء إلى مكانه المفضل مقهى "يوسف الفكي" بأم درمان مقابل سينما الوطنية .
يعتبر عبد الرحمن الريح نفسه آخر شعراء الحقيبة التي يعتمد نظم شعرها على طريقة ابى العلاء المعرى "لزوم ما لايلزم" حيث كان من عام 1910 حتى نهاية 1940 كل من لا يعمل بهذا القانون الشعري لا يعد شاعرا مهما بالغ في النظم لان متانة القافية في رأيهم -خصوصا في الشعر الغنائي- تجعله قويا ذو جرس موسيقى يساعد على إبراز الكلمات بواسطة اللحن و الأداء، كما تتيح للملحن الإتيان بلحن جياش يناسب قيمة الكلمة الشعرية الجيدة و هذا هو الطرف الخفي في بقاء أغنية الحقيبة و خلودها (ديوانه "الروائع").
عبد الرحمن الريح أيضا هو ناقد لم ينشر على الناس ما كتب و هو كاتب مسرحي بخل على الآخرين بمسرحياته و هو ضنين للغاية باى معلومات حول طريقته في التأليف و التلحين و ما لا يعرفه الكثيرون أن عبد الرحمن الريح عازف عود ممتاز، فقد رافق المطرب عمر أحمد بعزف العود عند تسجيل أغنيتهما (كان بدري عليك) وهي أول عمل غنائي بدأ به الشاعر تعاونه مع مطرب يغني بمصاحبة الآلات الموسيقية.


وهاهى بين يديكم احدى روائعه الجميلة التى تغنى بها جميع مطربى الحقيبة وذلك لما فيها من كلمات رصينة ومعانى جميلة وهو يخاطب بها نجوم الليل و التى يشكو لها حالة من شدة اللوعة والسهاد والبكاء لدرجة التنهد لأجل المحبوبة .



النص


يا نجوم الليل اشهدى.... على لوعتى وتسهدى
على بكاي وتنهدي
من لية حسن الكون هدى النافر الجافى الصدى
يا عيني يوم ما تشاهدى اقرى السلام واستشهدى

يا عينى دمعم بندى وقول العواعزل فندى
انا لي غرام يا معاندى فى زهرة الخد الندى
قمرا حمانى تهجدى وتركنى فاقد منجدى
أأه من صفارو العسجدى وعينى المتل عين الخدى

يا عينى ابقى ترصدى عسى توجدى ما تقصدى
مهمى جرح قلبى الصدى هو برضو قاية مقصدى

يا من خرقت عوايدي ونظمت فيك قصايدى
لو عمرى شيا فى يدي لوهبتو ليك يا سيدي

على بكاى وتنهدى
تحياتى


قصب

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 17 أكتوبر 2017, 2:12 pm