منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول

 

سحابة الكلمات الدلالية


الحكومة وحركات دارفور تتبادلان اطلاق سراح معتقلين واسرى

شاطر
avatar
ابو تقوى
قـلــم على الطريـــق
قـلــم على الطريـــق

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 16/11/2008
عدد مساهماتي : 87
مقيم في : السعودية


نقاط تفاعلي : 16699
نقاط سمعتي : 8
<b>::My:</b> ::My: : ضع رسالتك هنا

الحكومة وحركات دارفور تتبادلان اطلاق سراح معتقلين واسرى

مُساهمة من طرف ابو تقوى في الإثنين 24 نوفمبر 2008, 3:38 pm

الصفحة الرئيسية / الإثنين 24\11\2008
من جريدة الأيام



في بادرة لحسن النوايا تمت امس عملية اطلاق سراح عدد من المعتقلين السياسيين بدارفور فيما بادرت الحركات المسلحة باتخاذ اجراء مماثل بحق اربعة من الاسرى الحكوميين لديها تمهيدا للاجواء قبل انعقاد جلسات المؤتمر الجامع لدارفور الذي يبدأ اعماله اليوم. في الوقت الذي اعلن ممثلو الحركة الشعبية في اللجنة التحضيرية عن مقاطعة الحركة للمؤتمر نسبة لبعض التجاوزات التي حدثت .
وفي ذات السياق اعلنت القوى السياسية المعارضة امس مقاطعتها للمؤتمر
وقامت حكومة ولاية شمال دارفور امس باطلاق سراح سبعة معتقلين بسجن (شلا) كخطوة اولى لتهيئة المناخ وتعهدت باطلاق سراح كافة الاسرى اليوم قبيل انعقاد الجلسة الافتتاحية ، وتزامن اطلاق سراح المعتقلين مع عملية تسليم للاسرى جرت بمنطقة (بئرة مزة) التابعة لمحلية كتم بشمال دارفور بواسطة اللجنة الدولية للصليب الاحمر.
واعلن محمد عثمان كبر والي ولاية شمال دارفور العفو العام لكل العائدين طوعيا من الحركات المسلحة ووعد باطلاق سراح المعتقلين سياسيا قبل الجلسة الافتتاحية للمؤتمر لتصبح سجون الولاية خالية من اي معتقل سياسي او معارض.
واكد كبر التزام حكومته باتخاذ التدابير اللازمة للسماح لابناء دارفور والحركات المسلحة والمعارضين وكافة منظمات المجتمع المدني بالمشاركة في المؤتمر وهم على امن من امرهم ولهم حق الحرية المطلقة في توجيه اي انتقادات يرونها للحكومة دون ان يتعرض لهم احد بالمضايقات وقال (إذا تعرض اي شخص لمضايقات او اعتقال سوف أدخل السجن قبل ذاك الشخص).
وتقدم والي شمال دارفور بالشكر لحركة تحرير السودان لاطلاق سراح اربعة من المدنيين الذين تم اسرهم في العام الماضي تزامنا مع انعقاد المؤتمر الجامع لأهل دارفور كبادرة لحسن النية وهم (المدير التنفيذي لمحلية كتم اسماعيل البشير والمراقب المالي لمحلية كتم عبد الله ادم احمد ابو تشيكة وسائق عربة المدير التنفيذي ابوبكر عبد الله والحرس العسكري محمود الذي كان برفقتهم من مدينة كتم الى الفاشر. وعبر كبر عن تقديره للجهود التي قامت بها اللجنة الدولية بالصليب الاحمر من خلال الاتصالات والرسائل مع حركة تحرير السودان لاطلاق سراح الاسرى.
وطالب كبر اللجنة الدولية بمواصلة جهودها لاطلاق سراح بقية الاسرى لدى الحركات المسلحة من القوات النظامية والتجار والرعاة والموظفين
وفي سياق متصل ابلغ (الايام) الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية – قطاع الشمال – وليد حامد ان ممثلي الحركة في اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجامع قد اعلنوا انسحابهم من العمل الجاري هناك وقال انه تلقى منهم اخطارا يفيد بحدوث تجاوزات من قبل اللجنة التحضيرية فيما يخص دور ونسبة مشاركة الحركة في المؤتمر.
وفي مطار الفاشر استقبلت اسر الاسرى ابناءها العائدين من الاسر وكان لفيف من الضباط الاداريين بمحليات ولاية شمال دارفور المختلفة قد اصطفوا لاستقبال زميلهم المدير التنفيذي لمحلية كتم اسماعيل البشير والذي تم اسره في اكتوبر من العام الماضي من قبل حركة تحرير السودان وتم ترحيل المفرج عنهم الى منطقة (بئرة مزة) ، وفور هبوط طائرة اللجنة الدولية للصليب الاحمر بمطار الفاشر سارعت اسرهم الى احتضانهم بالبكاء.
الى ذلك قال المدير التنفيذي لمحلية كتم اسماعيل البشير لـ(الايام) (نحن عبر صحيفة الايام نناشد الحكومة والحركات المسلحة والمفاوضين في ابوجا بايجاد تسوية لمشكلة دارفور وتحقيق السلام لان الحرب قضت على الاخضر واليابس ودمرت البنية التحتية وحتى النسيج الاجتماعي ، ونرسل رسالة واضحة للمؤتمرين بالفاشر اليوم (الم يكن فيكم رجل رشيد) واكد ان قيادات حركة تحرير السودان كانوا يعاملونهم معاملة حسنة طيلة الفترة التي امضوها في الاسر ولم يتعرضوا الى معاملة قاسية وامن على هذا الحديث المراقب المالي عبد الله آدم احمد مؤكدا ان المعاملة كانت عادية وطالب المؤتمرين بتوحيد الرؤى لتحقيق السلام باسرع وقت ممكن.
وقالت زوجة المدير التنفيذي لطيفة احمد النور لـ(الايام) انها تشعر بالسعادة وتباشير السلام مع انعقاد المؤتمر الجامع لاهل دارفور مؤكدة انها كانت تعيش في حالة نفسية سيئة لاكثر من عام. الى ذلك اكد مندوب النشر والاعلام بالصليب الاحمر حسام سلامة لـ(الايام) ان اللجنة الدولية بمدينة كتم قامت باجراء اتصالات مع حركة تحرير السودان في المناطق المحررة وتلقت منها موافقة باطلاق سراح اربعة من الاسرى منذ اواخر شهر رمضان وتحركت اللجنة من خلال الاتصالات والمراسلات الى ان تم اطلاق سراح الاسرى امس وتم تسليمهم الى سلطات ولاية شمال دارفور. وقال سلامة ان اللجنة تقوم الآن بزيارات لعدد
من السجون بالولاية لتفقد احوال المعتقلين الصحية لنقل الرسائل الى ذويهم ولا تتدخل باستخدام الضغوط لاطلاق سراحهم
avatar
issa
المديـر العـــام

ذكر الدلو

تاريخ تسجيلي : 05/11/2008
عدد مساهماتي : 459
جنسيتي : سودانى
مقيم في : الخرطوم


نقاط تفاعلي : 17172
نقاط سمعتي : 22
<b>::My:</b> ::My: : لولا امانى النفس وهى حياتها ما طار لى فوق البسيطة طائر

رد: الحكومة وحركات دارفور تتبادلان اطلاق سراح معتقلين واسرى

مُساهمة من طرف issa في الثلاثاء 25 نوفمبر 2008, 10:13 am

نتمنى من الله العلى القدير ان تنجح مصفوفة السلام ويعم السلام السودان وينعم اهله بالخيرات والامن والسلام والطمأنينة










منتديات شباب كلكول



على قدر اهل العزم تأتى العزائم
avatar
wadelsheikh
نبـض جديــــد
نبـض  جديــــد

ذكر القوس

تاريخ تسجيلي : 10/11/2008
عدد مساهماتي : 30
مقيم في : Sudan


نقاط تفاعلي : 16633
نقاط سمعتي : 0
<b>::My:</b> ::My: :

رد: الحكومة وحركات دارفور تتبادلان اطلاق سراح معتقلين واسرى

مُساهمة من طرف wadelsheikh في الثلاثاء 25 نوفمبر 2008, 11:02 am

السلام عليكم

امين يا رب

اخوكم ود الشيخ
avatar
amirageeb
المؤسـس

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 302
جنسيتي : SUDANI
مقيم في : Riyadh, SA


نقاط تفاعلي : 17217
نقاط سمعتي : 6
<b>::My:</b> ::My: : Hi EveryBody

رد: الحكومة وحركات دارفور تتبادلان اطلاق سراح معتقلين واسرى

مُساهمة من طرف amirageeb في الخميس 27 نوفمبر 2008, 12:27 am

@issa كتب:نتمنى من الله العلى القدير ان تنجح مصفوفة السلام ويعم السلام السودان وينعم اهله بالخيرات والامن والسلام والطمأنينة

 

ليت بالأماني يتم المراد ولكـــن... أليس الأمور تؤخذ غلاباً؟

ما زال المشوار طويل ولابد من إزالة العوائق أولاً التي صنعها هؤلاء حتى نحلم ونتمنى أن يعم السلام أنحاء الديار التي أصبحت شتاتاً عصي اللملمة!

اللهـــم لا نسألك رد القضاء ولكن نسأل اللطف فيه.

 

تحياتي،











منتديات شباب كلكول



______________________________________________
What life had taught me, I would like to share with you
LIFE IS SIMPLE... TREAT IT AS SUCH


    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 18 ديسمبر 2017, 9:28 pm