منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول

 

سحابة الكلمات الدلالية


فرز عيشة وليس انفصال!!

شاطر
avatar
blueshade
قلــــم ذهبــــي
قلــــم ذهبــــي

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 721
جنسيتي : SuDaNi
مقيم في : ar-Riyadh


نقاط تفاعلي : 17881
نقاط سمعتي : 13
<b>::My:</b> ::My: : $عيون في الغربـــة بكاية$

ألحق فرز عيشة وليس انفصال!!

مُساهمة من طرف blueshade في الخميس 07 يوليو 2011, 8:35 am

فرز عيشة وليس انفصال!!

حسن وراق

§ كلما يقترب التاسع من يوليو تتضخم عقدة ذنب حكومتنا واركانحربها من الانفصال الذي اصبح حقيقة لا يريدون تصديقها و وصمة عار يحفظها التاريخ للحركة الاسلامية الحاكمة والتي ورثت سودانا موحدا تسببت في فصل جنوبه وبقية ارجائه في الانتظار.

§ خطاب الحكومة وترتيبات مؤسسة الحكم تشطح بعيدا في غير ملامسة للواقع . بدأت الحكومة ممثلة في الجهات الامنية المختلفة تبث في توقعات وكأنها وشيكة تنذر بوقوع حوادث اشبه بحوادث الاثنين الاسود وظل نفس الخطاب يتكرر عند اعلان نتيجة الاستفتاء ولا شيئ البتة يحدث.

§ لا يوجد مبرر واحد لقيام أحداث عنف في التاسع من يوليو القادم من قبل الجنوبيين وهم الذين حددوا مصيرهم واختاروا الانفصال فرحين به عن رغبة صادقة بعد أن يئسوا من وحدة مع نظام يجعلهم مواطنين من الدرجة الثالثة يعيشون علي هامش الاهتمام في دولة المواطنة فيها اصبحت رهينة بالعنصر والانتماء الديني والاثني والجهوي .


§ الاخوة ابناء جنوب السودان ورغما عن الظلامات الكثيرة التي خلفتها سنوات الحرب الاهلية والتهميش والعزل الا أنهم شقوا طريقهم بقوة صادقة للاندماج في المجتمع السوداني شماله وغربة وشرقه ووسطه واثبتوا أنهم ينتمون لهذا التراب السوداني بأصالة دافعوا عنه وقدمواالشهداء والابطال وعلي رأسهم علي عبداللطيف ورفاقه .

§ الانفصال الذي إختاره مواطنو الجنوب ليس هو إنفصال عن تراب الوطن الذي رووه بدمائهم الغالية وشكلوا وجدانه، بقدر ما هو ( فرز عيشة) بعد أن تعذرت المعايشة مع النظام الحاكم والذي فشل في توحيد البلاد واحترام مواطنيها. الجنوب اليوم وغدا دارفور وبعدها النيل الازرق والشرق و النظام سادر لا يعي أنه اصبح ( أجرب ) يفر منه الجميع .

§ تحذير وزارة الداخلية حول توقعات حدوث مشاكل واضطرابات تدخل في إطار حالة (الاستاند باي) العامة المعلنة و التي تعيش فيها البلاد وهي حالة طواري غير معلنة منذ وقت ،أما حديث الدكتور عوض الجاز وزير الصناعة بان يوم التاسع من يوليو هو يوم الثبات والرجولة وليس يوم (القيامة ) ماهو الا (هرشة ) لإن الرجولة والثبات فارقت الحكومة عندما أجبرت الجنوب اختيار الانفصال لتقوم قيامتها الآن.

§ الحكومة مجهدة في معاقبة الجنوبيين علي خيارهم بوضع العراقيل والعقبات والضغوط أمامهم حتي لا يصبح الانفصال سلسا و (مبلوعا).هنالك الكثير من القضايا المشتركة العالقة ستتحول الي قضايا بعد الانفصال وأهمها مسألة الجنسية التي اتخذتها الحكومة وسيلة ابتزاز وعقاب متناسية قوانين الجنسية والهجرة التي تبيح للجنوبيين التمتع بالجنسية المزدوجة .التاسع من يوليو هو موعد تحكيم العقل والمنطق لمؤسسة الدولة وليس لمزاج الافراد بعد أن قادت الرجولة والثبات الي فصل الجنوب.

صحيفة الميدان










منتديات شباب كلكول



___________________________________
لو عز يا عازة اللقاء ما بين ظروفك والقدر!
ضميني في جواك طيف... وحيد وعنوانو السفر

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 18 ديسمبر 2017, 9:34 pm