منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول

 

سحابة الكلمات الدلالية


مختارات الجمعة اكتوبر 2013

شاطر
avatar
ابراهيم عباس

قلــم فضــي
قلــم فضــي

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 29/12/2010
عدد مساهماتي : 326
جنسيتي : سوداني
مقيم في : كلكول


نقاط تفاعلي : 13291
نقاط سمعتي : 19
<b>::My:</b> ::My: : ضع نص الرسالة هنا

مختارات الجمعة اكتوبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في الجمعة 04 أكتوبر 2013, 9:02 am

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 4 اكتوبر 2013

اعمال العشر الاوائل من ذى الحجة
أنواع العمل في هذه العشر :


الأول :
أداء الحج والعمرة ، وهو أفضل ما يعمل ، ويدل على فضله عدة أحاديث منها قوله صلى الله عليه وسلم : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) وغيره من الأحاديث الصحيحة .

الثاني :
صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها – وبالأخص يوم عرفة – ولاشك أن جنس الصيام من أفضل الأعمال وهو مما اصطفاه الله لنفسه ، كما في الحديث القدسي : ( الصوم لي وأنا أجزي به ، انه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي ) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله ، إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً ) متفق عليه . ( أي مسيرة سبعين عاماً ) ، وروى مسلم رحمه الله عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده ) .

الثالث :
التكبير والذكر في هذه الأيام . لقوله تعالى : ( وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ) وقد فسرت بأنها أيام العشر ، واستحب العلماء لذلك كثرة الذكر فيها لحديث ابن عمر رضي الله عنهما عن أحمد رحمه الله وفيه : ( فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد ) وذكر البخاري رحمه الله عن ابن عمر وعن أبي هريرة رضي الله عنهم انهما كانا يخرجان إلى السوق في العشر ، فيكبرون ويكبر الناس بتكبيرهم . وروى إسحاق رحمه الله عن فقهاء التابعين رحمة الله عليهم انهم كانوا يقولون في أيام العشر : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد . ويستحب رفع الصوت بالتكبير في الأسواق والدور والطرق والمساجد وغيرها ، لقوله تعالى : ( وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ ) ولا يجوز التكبير الجماعي وهو الذي يجتمع فيه جماعة على التلفظ بصوت واحد ، حيث لم ينقل ذلك عن السلف وانما السنة أن يكبر كل واحد بمفرده ، وهذا في جميع الأذكار والأدعية إلا أن يكون جاهلاً فله أن يلقن من غيره حتى يتعلم ، ويجوز الذكر بما تيسر من أنواع التكبير والتحميد والتسبيح ، وسائر الأدعية المشروعة .

الرابع :
التوبة والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب ، حتى يترتب على الأعمال المغفرة والرحمة ، فالمعاصي سبب البعد والطرد ، والطاعات أسباب القرب والود ، وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ان الله يغار وغيرة الله أن يأتي المرء ما حرم الله عليه ) متفق عليه .

الخامس :
كثرة الأعمال الصالحة من نوافل العبادات كالصلاة والصدقة والجهاد والقراءة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك فانها من الأعمال التي تضاعف في هذه الأيام ، فالعمل فيها وان كان مفضولاً فأنه أفضل وأحب إلى الله من العمل في غيرها وان كان فاضلاً حتى الجهاد الذي هو من أفضل الأعمال إلا من عقر جواده واهريق دمه .

السادس :
يشرع في هذه الأيام التكبير المطلق في جميع الوقت من ليل أو نهار إلى صلاة العيد ويشرع التكبير المقيد وهو الذي يعد الصلوات المكتوبة التي تصلى في جماعة ، ويبدأ لغير الحاج من فجر يوم عرفة ، وللحجاج من ظهر يوم النحر ، ويستمر إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق .

السابع :
تشرع الأضحية في يوم النحر وأيام التشريق ، وهو سنة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين فدى الله ولده بذبح عظيم ، ( وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبّر ووضع رجله على صفاحهما ) متفق عليه .

الثامن :
روى مسلم رحمه الله وغيره عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضّحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) وفي رواية ( فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي ) ولعل ذلك تشبهاً بمن يسوق الهدي ، فقد قال الله تعالى : ( وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ) وهذا النهي ظاهره انه يخص صاحب الأضحية ولا يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه ، ولا بأس بغسل الرأس ودلكه ولو سقط منه شيء من الشعر .

التاسع :
على المسلم الحرص على أداء صلاة العيد حيث تصلى ، وحضور الخطبة والاستفادة . وعليه معرفة الحكمة من شرعية هذا العيد ، وانه يوم شكر وعمل بر ، فلا يجعله يوم أشر وبطر ولا يجعله موسم معصية وتوسع في المحرمات كالأغاني والملاهي والمسكرات ونحوها مما قد يكون سبباً لحبوط الأعمال الصالحة التي عملها في أيام العشر .

العاشر :
بعد ما مر بنا ينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يستغل هذه الأيام بطاعة الله وذكره وشكره والقيام بالواجبات والابتعاد عن المنهيات واستغلال هذه المواسم والتعرض لنفحات الله ليحوز على رضا مولاه والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .
منقووووول
avatar
ابراهيم عباس

قلــم فضــي
قلــم فضــي

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 29/12/2010
عدد مساهماتي : 326
جنسيتي : سوداني
مقيم في : كلكول


نقاط تفاعلي : 13291
نقاط سمعتي : 19
<b>::My:</b> ::My: : ضع نص الرسالة هنا

رد: مختارات الجمعة اكتوبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في الجمعة 11 أكتوبر 2013, 9:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة11 سبتمبر 2011
1\حسن الظن راحة للقلب
قال صلى الله عليه وسلم:[اياكم والظن فان الظن اكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله اخوانا]
ليس اريح لقلب العبد فى هذه الحياة ولا اسعد لنفسه من حسن الظن ففيه سلامة الصدر فلا يحمل غلا ولا حقدا ويسلم من اذى النفس وتكدر البال وتعب الجسد..
2\رقة القلب 
رقة القلب لا تاتى الا بمجاهدة النفس ومن احسن ما يعين عليها بعد عون الله تعالى قراءة القرآن بتمعن وتدبر والتفكير فى سنن الله وملكوته والاكثار من النوافل والتقرب الى الله بالطاعات وبالبعد عن المعاصى والدعاء فى كل وقت وخاصة فى جوف الليل بان ييسرها الله سبحانه ويعين عليها,
قال ابن القيم:[ لا شىء انفع للقلب من قراءة القرآن بالتدبر والتفكر]..
3\من ابرز علامات التقوى
تحرى الحلال واجتناب الحرام والحرص على مرضاة الله والتسليم باوامره بكل صغيرة وكبيرة والاخلاص والورع والزهد والابتعاد عن مواطن الشبهات والصبر على البلاء والرضا بالقضاء وشكر النعماء,
قال الحسن البصرى:[ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيرا من الحلال مخافة الحرام]
وقال سفيان الثورى:[انما سموا المتقين لانهم اتقوا ما لا يتقى]..
4\اصلاح ذات البين
الاشتغال بالصلح بين المتخاصمين افضل من الاشتغال بنوافل العبادات لما فى الاصلاح بين الناس من النفع الذى يكون سببا فى وصل ارحام قطعت وزيارة اخوان هجروا ونظافة القلوب مما علق بها من ادران الحقد والكراهية وذلك يؤدى الى متانة المجتمع وقوته بتآلف افراده وتماسكهم ,

5\من درر الامام الشافعى رحمه الله

دع الأيام تفعل ما تشاء ….. وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ….. فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ….. وشيمتك السماحة والوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ….. وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب ….. يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا ….. فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ….. فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني ….. وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ….. ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ….. فأنت ومالك الدنيا سواء
ومن نزلت بساحته المنايا ….. فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعة ولكن ….. إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين ….. فما يغني عن الموت الدواء
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل
avatar
ابراهيم عباس

قلــم فضــي
قلــم فضــي

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 29/12/2010
عدد مساهماتي : 326
جنسيتي : سوداني
مقيم في : كلكول


نقاط تفاعلي : 13291
نقاط سمعتي : 19
<b>::My:</b> ::My: : ضع نص الرسالة هنا

رد: مختارات الجمعة اكتوبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في الجمعة 18 أكتوبر 2013, 9:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 18 اكتوبر 2013
1\الايمان باسماء الله تعالى
الرقيب والحفيظ والعليم والسميع والبصيروالتعبد لله تعالى بمقتضاها يورث مراقبة الله جل وعلا , فالرقيب الذى يرصد اعمال عباده والحفيظ الذى يحفظ عباده المؤمنين ويحصى اعمال العباد والعليم الذى لا تخفى عليه خافية من امور عباده والسميع المدرك للاصوات والبصير الذى يرى كل شىء .
قال رجل للجنيد : بم استعين على غض البصر؟
فقال:[بعلمك ان نظر الناظر اليك اسبق من نظرك الى المنظور اليه]
2\التيسير والتعسير
من نفس عن اخوانه المؤمنين نفس الله تعالى عنه فى الدنيا والآخرة ومن عسر عليهم عسر عليه فى الدنيا والآخرة .
قال الحافظ بن رجب:[والتيسير على المعسر فى الدنيا من جهة المال يكون باحد امرين:اما بانظاره الى الميسرة وذلك واجب كما قال تعالى:{وإن كان ذو عسرة فنظرة الى ميسرة} وتارة بالوضع عنه ان كان غريما والا فباعطائه ما يزول به اعساره وكلاهما له فضل عظيم]..
3\السميع العليم
قال تعالى:{وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة فى الارض ولا فى السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا فى كتاب مبين} آية عظيمة تهتز لها جنبات القلب المسلم فرحا وخوفا , ففيها البشرى بتوفية كل عمل صالح مهما صغر اجره من رب العالمين وفيها الانذار والتحذير من اطلاع العلى الكبير على شأن المرء كله علانيته وسره..
4\الحياة الدنيا
هى دار غرور وهى الى الزوال صائرة والعاقل من يسابق الى مغفرة الله قبل ان يأتيه الاجل ويراجع نفسه ويضبط تصرفاته بميزان الشرع ويعلم ان الصحة والفراغ نعمتان من اكبر نعم الله فالسعيد من يغتنم نعم الله ويسخرها للخير ليزداد قربا من الله .
وفى الحديث:{اغتنم خمسا قبل خمس :شبابك قبل هرمك, وصحتك قبل سقمك, وغناك قبل فقرك , وفراغك قبل شغلك, وحياتك قبل موتك} رواه الحاكم
5\ من شعر الامام على كرم الله وجهه

لا دار للمـرء بعـد الموت يـســكـنه ***** إلا التي كان قبـل الـمـوت بـا نـيـهـا

فان بـنـاها بــخــيـر طــاب مســــكــنـه ***** و إن بـنـاهـا بـشـــر خـاب بـانـيـهـا

أموالنا لـذوي المـيـــراث نـجــمـعــه ***** و دورنـا لـخـراب الـدهــر نـبـنـيـهـا

أين المــلـوك التـي كانـت مســلطــنـة ***** حتى سـقاها بكأس المـوت سـاقيهـا

فـكــم مدائــن فـي الآفـاق قـد بـنـيـــت ***** امســت خرابا و أفني الموت اهليهـا

لا تـركـنــن إلي الدنـيـا و مـا فـيــهــا ***** فالمـوت لا شــك يفـنـيـنـا يـفـنـيـهـا

لـكـل نـفــس و ان كانـت عــلـي وجــل ***** مـــن الـمـنـيــة آمــــال تـقــويـــهـا

الـمـرء يبســطها و الدهــر يـقـبـضـهـا ***** و النفس تنشرها و الموت يطويها
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل
avatar
ابراهيم عباس

قلــم فضــي
قلــم فضــي

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 29/12/2010
عدد مساهماتي : 326
جنسيتي : سوداني
مقيم في : كلكول


نقاط تفاعلي : 13291
نقاط سمعتي : 19
<b>::My:</b> ::My: : ضع نص الرسالة هنا

رد: مختارات الجمعة اكتوبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في الجمعة 25 أكتوبر 2013, 11:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 25 اكتوبر 2013
1\نصيحتان غاليتان
يقول الشيخ صالح المغامسى نصيحتان لم ارد ان احتفظ بهما لنفسى فنفسى ليست دائمة:
× النصيحة الاولى لا تجعل يومك يمر عليك دون ذكر هذا الدعاء{اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وغلبة الدين وقهر الرجال} فهو يدفع باذن الله الكريم الذى عينه لا تنام كل ما لا تطيقه النفس.
×النصيحة الثانية عندما تشعر بالعجز التام فى اى حال واى موقف كل ما عليك فعله شيئان:
أـ عليك ان تشغل قهرك وحزنك بالاستغفار المتيقن بالفرج:{استغفر الله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه}.
ب ـان تتصدق ولو بفلس واحد متيقنا ان الله سيرفع بها حزنك وهمك ..
2\فسحة فى الدين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{لا يزال المؤمن فى فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما } رواه البخارى
فسحة فى الدين سعة فى الدين , ما لم يصب دما حراما ما لم يقتل مؤمنا او ذميا او معاهدة او مستأمنا فهذه هى الدماء المحرمة وهى اربعة اصناف : دم المسلم ودم الذمى ودم المعاهد ودم المستأمن , واشدها واعظمها دم المؤمن ..
3\من اقوال السلف
×قال سعيد بن المسيب رحمه الله :ان الرجل ليصلى بالليل فيجعل الله فى وجهه نورا يحبه عليه كل مسلم فيراه ما لم يره قط فيقول:انى لاحب هذا الرجل!!
× قيل للحسن البصرى رحمه الله:ما بال المتهجدين بالليل من احسن الناس وجوها؟
فقال : لانهم خلو بالرحمن فالبسهم من نوره.
4\صلاح امرك
ان المرء لا يستغنى عن الله عز وجل طرفة عين ولا اقل من ذلك,ولهذا كان النبى صلى الله عليه وسلم يردد كثيرا :{يا حى يا قيوم برحمتك استغيث واصلح لى شانى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين} فاستعينوا بالله تعالى
فى اموركم كلها فالله لا يخيب من استعان به ولجا اليه..


5\من أهم أشعار لبيد بن ربيعه العامرى
 
 
ألا كل شيء إذا ما خلا الله باطل °°°° وكل نعيم لا محالة زائل.
وكل ابن أنثى لو تطاول عمره °°°° إلى الغاية القصوى فللقبر ايل
وكل أناس سوف تدخل بينهم °°°° دويهية تصفر منها الأنامل
وكل امرئ يوما سيعرف سعيه °°°° إذا حصلت عند الإله الحصائل
@المصدر صحيفة لها وله الاسبوعية

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 3:52 pm