منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول

 

سحابة الكلمات الدلالية


الخرتوم العاصــــمة

شاطر
avatar
amirageeb
المؤسـس

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 302
جنسيتي : SUDANI
مقيم في : Riyadh, SA


نقاط تفاعلي : 18877
نقاط سمعتي : 6
<b>::My:</b> ::My: : Hi EveryBody

بيان الخرتوم العاصــــمة

مُساهمة من طرف amirageeb في الثلاثاء 03 فبراير 2009, 9:42 pm

حيا الله الجميع؛

صباح هذا اليوم الثلاثاء، الثالث من فبراير، كنت ذاهباً للعمل وتصادف وجود أخ سعودي معي في السيارة؛ كان راديو السيارة يبث برنامج عن المرور وقد أتى ذكر "ميدان الخرطوم" وميدان الخرطوم مثله مثل باقي الميادين التي أخذت أسماء العواصم العربية في العاصمة السعودية الرياض.

ما أنا بصدد الحديث عنه أن الأخ السعودي، ومع ذكر الخرطوم سألني "لماذا سميت الخرطوم بهذا الاسم؟" سؤال سهل الإجابة عليه كما تصورت للوهلة الأولى ولكن... لقد تبخرت معلوماتي بالفعل في زحمة هذه الغربة المقرفة... قلت له: "هنالك روايات كثيرة لعل أشهرها هو أن الخرطوم ربما لأنها تقع في منطقة تأخذ شكل خرطوم الفيل." واجتهدت لأضيف "لعل هنالك أحد الخواجات كان يتسكع ويتصعلك في تلك المنطقة التي كانت خوراً؛ ولعل اسم ذلك المستعمر كان طوم" ومن هنا أصبح يربط الخور باسمه ليصير خورتور!!!

الأمر مدهش فعلاً وقد كشف خوائي أو لنقل تسرب المعلومات التي ترتبط بمدننا وقرانا السودانية؛ لم نعد نذكر الكثير. عندما عدت للنت وجدت في أحد المنتديات الخليجية أن الخرطوم سميت بذلك لأنها تقع على لسان بين النيلين الأزرق والأبيض يشبه خرطوم الفيل.

ومن هنا هذه دعوة للعودة للجذور ومحاولة التعرف على مدننا وقرانا السودانية التي تم تخصيص هذا المنبر لها.

مع التحية و...
كل الود؛










منتديات شباب كلكول



______________________________________________
What life had taught me, I would like to share with you
LIFE IS SIMPLE... TREAT IT AS SUCH

avatar
issa
المديـر العـــام

ذكر الدلو

تاريخ تسجيلي : 05/11/2008
عدد مساهماتي : 459
جنسيتي : سودانى
مقيم في : الخرطوم


نقاط تفاعلي : 18832
نقاط سمعتي : 22
<b>::My:</b> ::My: : لولا امانى النفس وهى حياتها ما طار لى فوق البسيطة طائر

بيان رد: الخرتوم العاصــــمة

مُساهمة من طرف issa في الثلاثاء 24 فبراير 2009, 3:49 pm

بارك الله فى اخينا عامر عجيب على التفاتته نحو الزمان والمكان  أوبعبارة اخرى التاريخ والجغرافيا ،ولكن ما لهؤلاء الاعراب كثيرى السؤال،وانما اهلك الذين من قبلكم كثرة اسئلتهم ،لقد ظللت ولسنوات طوال لا احكم واتعرف  على الاشياء من اسماءها وانما من جوهرها ،فما معنى ان تسأل لما سميت كلكول مثلا بكلكول  وما الفائدة من هذا السؤال اصلاً؟ _علما بان الاسماء لاتعلل _فالاحرى  ان تسأل عن ماهية كلكول نفسها ، تاريخها، اصلها،فصلها، ناسا وارثها الثقافى والدينى  ولونيتها السياسية وهكذا ،،،،، فالشاهد ان كل مدن وقرى السودان لها قصص وروايات مشابهة لبعضها البعض فى اسمائها ،فمنهم من يقول كان اسم خواجة تم تحويره او لطبيعة المنطقة  من تعرجات وانحناءات او اسماء حيوانات او حتى اجزاء من جسم الانسان،فهى عندى كلها لا معنى لها وانا المهم الجوهر ،ومع ذلك تبقى  حقيقة ان البشر بطبعهم كثيرى السؤال والاستفسار.

ولنا عودة 
 










منتديات شباب كلكول



على قدر اهل العزم تأتى العزائم
avatar
amirageeb
المؤسـس

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 302
جنسيتي : SUDANI
مقيم في : Riyadh, SA


نقاط تفاعلي : 18877
نقاط سمعتي : 6
<b>::My:</b> ::My: : Hi EveryBody

بيان رد: الخرتوم العاصــــمة

مُساهمة من طرف amirageeb في الثلاثاء 24 فبراير 2009, 10:09 pm

@issa كتب:بارك الله فى اخينا عامر عجيب على التفاتته نحو الزمان والمكان أوبعبارة اخرى التاريخ والجغرافيا ،ولكن ما لهؤلاء الاعراب كثيرى السؤال،وانما اهلك الذين من قبلكم كثرة اسئلتهم ،لقد ظللت ولسنوات طوال لا احكم واتعرف على الاشياء من اسماءها وانما من جوهرها ،فما معنى ان تسأل لما سميت كلكول مثلا بكلكول وما الفائدة من هذا السؤال اصلاً؟ _علما بان الاسماء لاتعلل _فالاحرى ان تسأل عن ماهية كلكول نفسها ، تاريخها، اصلها،فصلها، ناسا وارثها الثقافى والدينى ولونيتها السياسية وهكذا ،،،،، فالشاهد ان كل مدن وقرى السودان لها قصص وروايات مشابهة لبعضها البعض فى اسمائها ،فمنهم من يقول كان اسم خواجة تم تحويره او لطبيعة المنطقة من تعرجات وانحناءات او اسماء حيوانات او حتى اجزاء من جسم الانسان،فهى عندى كلها لا معنى لها وانا المهم الجوهر ،ومع ذلك تبقى حقيقة ان البشر بطبعهم كثيرى السؤال والاستفسار.

ولنا عودة

شكراً يا فردة على المداخلة... وفي انتظار عودتك والعود أحمد إن شاء الله، لدي تعليقاية صغيرة:

المسألة ليست الفائدة من السؤال شنو... تعرف يا أخي أن الأسماء لا تعلل فعلاً؛ وأنه - تقريباً - كل مدن الدنيا وقراها يزعم قاطنوها أن لها قصص وحكايا
وأساطير ولكن ... لعل غرابة الاسم أحياناً هي مثار التساؤل؛ والتساؤل هنا ليس الغرض منه مغرفة وخلفية الاسم كما يتصور المرأ للوهلة الأولى وإنما، السؤال هنا في مثل هذه الحالات ما هو إلا "مدخل" ليتعرف السائل على ملامح، وعادات، وتقاليد، وزمانيات، ومكانيات، وهلموجرا... تعرفها تلك الأمور وقد ذكرتها في مداخلتك.

فعندما يقول لك أحدهم إنني من "عرعر" مثلاً، ستسأله مباشرة وما هو العرعر... وستستغرب عندما تعرف أن العرعر هو نوع من الشجر كان متواجداً على تلك البقاع السعودية التي أخذت التسمية منه والهي المنطقة المعروفة في الحدود الشمالية في المملكة السعودية منطقة عرعر. من هنا كان مدخلي للتعرف على منطقة عرعر؛ لقد بدات المسألة بمجرد سؤال... وبالمناسبة ذلك السعودي المذكور في القصة قد تعرف تماماً على العاصمة المثلثة بصورة جيدة؛ ثقافاتها وأهلها وهلمجرا بعد طرحه ذلك السؤال الذي كان اختباراً لمدى تعرفي على مدائن بلدي!

وبالمناسبة معنى الاسم ذاته هو جزء من التراث والثقافة الزمانية والمكانية التاريخية؛ فعندما نجيب على مثل السؤال سالف الذكر، هل ستخرج الإجابة عن هذا النطاق الثقافي الجغرافي مكاناً وزماناً وطقوس؟

سأعود...

مع التحية و...
كل الــــود؛










منتديات شباب كلكول



______________________________________________
What life had taught me, I would like to share with you
LIFE IS SIMPLE... TREAT IT AS SUCH

avatar
فلسطيني غزاوي
هلـَّتْ الأتــــوار
هلـَّتْ الأتــــوار

ذكر الدلو

تاريخ تسجيلي : 19/01/2011
عدد مساهماتي : 7
مقيم في : فلسطين


نقاط تفاعلي : 14294
نقاط سمعتي : 0
<b>::My:</b> ::My: : ضع رسالتك هنا

بيان رد: الخرتوم العاصــــمة

مُساهمة من طرف فلسطيني غزاوي في الأربعاء 19 يناير 2011, 11:44 am

السلام عليكم
اخي الفاضل السؤال ليس غلط وانما الغلط لمن لا يعرف او لا يريد ان يعرف
نحن امة اقرأ و يجب علينا ان نقرأ و نعرف و نبصر حتي لا نكون جهلاء
تحياتي للجميع

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 15 نوفمبر 2018, 3:33 am