منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول

 

سحابة الكلمات الدلالية


وارتحل صاحب "مشيناها خطـــىً"

شاطر
avatar
blueshade
قلــــم ذهبــــي
قلــــم ذهبــــي

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 721
جنسيتي : SuDaNi
مقيم في : ar-Riyadh


نقاط تفاعلي : 17856
نقاط سمعتي : 13
<b>::My:</b> ::My: : $عيون في الغربـــة بكاية$

وارتحل صاحب "مشيناها خطـــىً"

مُساهمة من طرف blueshade في الجمعة 03 أبريل 2009, 9:01 am

كتب كمال حنفي في عموده المقروء في صحيفة الرأي العام بتاريخ الخميس 2 إبريل:

الانتقال من نقطة الى نقطة تحكمه (قوّة)... هذه القوّة يسميها البعض المقادير... وآخرون يطلقون عليها الارادة... وبعض الآخرين يرجعونها للمصادفة... وفئة قليلة تسميها حتميّة تاريخيّة... لكن الأكثريّة توقن بانّها المشيئة الالهيّة!

الانتقال من محطة سياسيّة الى محطة سياسيّة أخرى ظاهرة سياسيّة مشروعة... فهى من الحقوق المدنيّة للفرد... المهم أن يكون هذا الانتقال طامحا لا طامعا!

الانتقال من انتماء الى انتماء ليس مؤشّرا دائما لتناقضات سياسيّة... فقد يكون تعبيرا عن مسافة غير بعيدة بين رؤية ورؤية وهدف وهدف... فالعمل السياسى يستند الى مجموعة من التقديرات... هذه التقديرات تتخالط فيها المبادئ بالمصالح!

انتقالات غير قليلة تحتفظ بها الذاكرة الوطنيّة ... انتقلت فيها شخصيّات سياسيّة من مربع الى مربع دون أن يخصم هذا الانتقال من رصيدها الوطنى ... الرشيد الطاهر بكر لم ينقص من رصيده الوطنى انتقاله من الحركة الاسلاميّة الى الاتحادى الديمقراطى ثمّ الاتحاد الاشتراكى السودانى... فقد كان انتقاله مسنودا برؤية ومراجعة... ولم يكن انتقالا مثل انتقالات هذه الأيام التى لا تتجاوز خبرا يبدأ بفعل ماضى: انسلخ أو انضم!

حالة الاستاذ أحمد سليمان كانت من الانتقالات التى صاحبها رعد وبرق... فقد كان عضوا فى اللجنة المركزيّة للحزب الشيوعى السودانى وخرج منه بعد معارك سياسية مشهودة فى الفترة المايوية الملتهبة حين أعطى الكثير من الشيوعيّين ظهرهم لمايو وبقى بعضهم فى السلطة... وعندما جاءت الديمقراطية الثالثة كان أحمد سليمان بالأمانة العامة للجبهة القوميّة الاسلاميّة... حتى انّ أحد ظرفاء الشيوعيّين علق على خروج أحمد سليمان من الحزب الشيوعى بأنّ أحمد سليمان أصلا لا يشبه الشيوعيّين... هل سمعتم بشيوعى يحلف بعلىّ الطلاق!

انتقال احمد سليمان من اليسار الى اليمين وثّق له فى مؤلفه (مشيناها خطى) على جزءين... ثمّ عمل بكل ما يملك لتغيير ما لا يملك حتى أصيب بداء الشيخوخة... فانتقل بشيخوخته الى الولايات المتحدة الامريكية... وأوّل أمس انتقل الاستاذ الى دار غير دارنا فى آخر خطوة من الخطى التى مشاها... رحمه الله فالحياة كلها فترة (انتقاليّة)!!










منتديات شباب كلكول



___________________________________
لو عز يا عازة اللقاء ما بين ظروفك والقدر!
ضميني في جواك طيف... وحيد وعنوانو السفر
avatar
issa
المديـر العـــام

ذكر الدلو

تاريخ تسجيلي : 05/11/2008
عدد مساهماتي : 459
جنسيتي : سودانى
مقيم في : الخرطوم


نقاط تفاعلي : 17147
نقاط سمعتي : 22
<b>::My:</b> ::My: : لولا امانى النفس وهى حياتها ما طار لى فوق البسيطة طائر

رد: وارتحل صاحب "مشيناها خطـــىً"

مُساهمة من طرف issa في الأحد 05 أبريل 2009, 3:35 pm

هى القدرية فى حياتنا ،هى ما هو مسطر لنا لنمشى وفق ما قدر لنا ونرتحل ،فمنا من ينزوى بهدوء فلا يحس به احد ،ومنا من ييذكر فى محيط ضيق خاص به ،ومنا من يترك بصمات واضحة ويبكيه العالم اجمع.فرحم الله الاستاذ احمد سليمان المحامى الرجل الصادق ،ورحم الله الاستاذ كمال حنفى الذى قال فاحسن القول ،ورحم الله موتانا وموتى المسلمين جميعا


وكفى

كل الحب










منتديات شباب كلكول



على قدر اهل العزم تأتى العزائم
avatar
د.خوجلي ابوسيف
نبـض جديــــد
نبـض  جديــــد

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 02/02/2009
عدد مساهماتي : 32
مقيم في : الامارات العربيه


نقاط تفاعلي : 16216
نقاط سمعتي : 5
<b>::My:</b> ::My: : ضع رسالتك هنا

رد: وارتحل صاحب "مشيناها خطـــىً"

مُساهمة من طرف د.خوجلي ابوسيف في السبت 11 أبريل 2009, 6:41 pm

سلامات اخواني الاعزاء وشكرا بلوشيت لاثراء نقطه مهمه وهي عمليه التغير التي اصبحت ظاهره في المجتمع ولكني لااعيب هذا التغير اذا كان في شكل ازاحة وامل ان لا يتغير هذا المزاح الي الاسواء

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 3:44 pm