منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول

 

سحابة الكلمات الدلالية


نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

شاطر
avatar
المحجوب
مراقب عـــام

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 03/01/2009
عدد مساهماتي : 56
جنسيتي : سوداني
مقيم في : السودان


نقاط تفاعلي : 17820
نقاط سمعتي : 2
<b>::My:</b> ::My: : مرحبا بكم

ألحق نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف المحجوب في الإثنين 13 أبريل 2009, 12:05 pm

هل نمارس النقد الذاتي ونحاسب انفسنا بمثل ومثل ما نفعله تجاه الاخرين؟
avatar
aldeeba
قـلــم على الطريـــق
قـلــم على الطريـــق

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 23/11/2008
عدد مساهماتي : 155
مقيم في : UAE


نقاط تفاعلي : 18214
نقاط سمعتي : 14
<b>::My:</b> ::My: : التختارو لي لاشك جميل ياجميل‏

ألحق رد: نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف aldeeba في الإثنين 13 أبريل 2009, 4:51 pm

يضيق كثير من الناس ذرعاً بالنقد الذي يوجه اليهم من قبل الاخرين في اشكاله وصوره المختلفة ويعتبرون ذلك نوعاً من التجني عليهم واعتداء على شخصيتهم وحريتهم وكرامتهم - ولا سيما اذا كانوا من الكبار - في حين ينبغي على المرء منا ان يكون موضوعياً في تقبله نقد الاخرين له فيتقبل منهم النقد الموضوعي البناء الذي يهدف الى البناء لا الهدم والاصلاح لا الافساد بينما من حقه ان يرفض النوع الاخر وهو النقد الهدام الذي يهدف الى تجريح الاخرين دون مراعاة لموضوعية النقد وسماته العلمية والخلقية التي ينبغي ان يتصف بها.
والتعود على تقبل النقد البناء الموضوعي من الاخرين سمة من اجل السمات الانسانية التي دعت اليها التربية الحديثة والتربية الاسلامية قبلها، فاذا نظرنا الى كتاب الله وسنة رسوله نجد الدعوة واضحة الى تقويم الذات ونقدها وتقويم الاخر ونقده بهدف الاصلاح، فكل الانبياء والرسل جاووا لنقد مجتمعاتهم واظهار ما بها من عيوب بهدف الاصلاح للنفس اولاً وللاخرين ثانياً سواء اكان هذا الاصلاح في الدين ام الدنيا فهما وجهان لعملة واحدة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يدعونا الى تقويم الذات ونقدها بين حين واخر فيقول لنا «حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا..» ويدعونا الى تقبل تقويم ونقد الاخرين فيقول صلى الله عليه وسلم «المومن مراة اخيه..» والمراة دائماً تبين لصاحبها ما به من عيوب ومميزات بموضوعية وبدون تحيز
الموضوع نقلا عن..... ولكني ساعود انشاء الله
دعوة الى دعوتك الاخ المحجوب لتناول الموضوع لاهميته
avatar
المحجوب
مراقب عـــام

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 03/01/2009
عدد مساهماتي : 56
جنسيتي : سوداني
مقيم في : السودان


نقاط تفاعلي : 17820
نقاط سمعتي : 2
<b>::My:</b> ::My: : مرحبا بكم

ألحق رد: نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف المحجوب في الإثنين 13 أبريل 2009, 5:00 pm

مرحبا اخي الديبة وشكرا رصينا يضاهي جمال روحكم الشفيفة
avatar
ودماسا
مشـــرف المنتديات الأدبية

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 18/10/2008
عدد مساهماتي : 545
جنسيتي : سوداني
مقيم في : الرياض - السعودية


نقاط تفاعلي : 18959
نقاط سمعتي : 14
<b>::My:</b> ::My: : يمه العزيزه الشوق غلب ليك ياوحيده وللبلد ‏

ألحق رد: نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف ودماسا في الإثنين 13 أبريل 2009, 8:41 pm

الشكرللاخوان المحجوب والديبةفانا من وجهة نظري اذا كان النقد هادف وموضوعي ويساعد في التحسن والهدف فلا مانع ولكل جواد كبوه وبعض الناس يطرح النقد من جانب المصلحة العامة وانا اتقبل مثل هذا النقد فانا شخصيا تعرضت لكثير من النقد عندما كنت هاوي تمثيل في فرقة كلكول وكان نقد من النوعين ولكن هنالك بعض نقدهم ضد المصلحة وكيدي فهذا نقد من المفترض لا نسمح به ومضايق للنفس واملي ان يفهم الناس معني النقد بالصوره الصحية حتي تعم الفائده
ودماسا










منتديات شباب كلكول



وددت لو اهدي مع الايام تزكارا روحا وقلبا وللاحباب ازهارا
avatar
المحجوب
مراقب عـــام

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 03/01/2009
عدد مساهماتي : 56
جنسيتي : سوداني
مقيم في : السودان


نقاط تفاعلي : 17820
نقاط سمعتي : 2
<b>::My:</b> ::My: : مرحبا بكم

ألحق رد: نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف المحجوب في الإثنين 13 أبريل 2009, 8:58 pm

اخي ودماسا حباك الله وحفظك وردك سالما لقد كنت تلميذي في الفرقةوكنت اكثرهم قبولا للنقد والتوجيه
avatar
amirageeb
المؤسـس

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 302
جنسيتي : SUDANI
مقيم في : Riyadh, SA


نقاط تفاعلي : 18592
نقاط سمعتي : 6
<b>::My:</b> ::My: : Hi EveryBody

ألحق رد: نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف amirageeb في الإثنين 13 أبريل 2009, 9:27 pm

@المحجوب كتب:اخي ودماسا حباك الله وحفظك وردك سالما لقد كنت تلميذي في الفرقةوكنت اكثرهم قبولا للنقد والتوجيه


حياكم الله جميعاًح

حوار جيد بين حوار وشيخه... "تتلميذ وأستاذه" ولعل هذا هو المحك؛ أن نحفظ مثل هذه الألقاب وأن نعطي كل ذي حق حقه؛ وهنا تكمن فلسفة الحياة!

إذا عدنا لفلسفة وجود الإنسان في الأرض، سنجد أن الله أنزله ليعمر الأرض بعد أن قبل الأمانة التي ناءت بحملها الجبال والسموات والأرض "فحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا... أي ظالماً لنفسه جاهلاً بما سيدور"

والحياة مبنية على التباين والاختلاف ولن يتفق الناس يوماً على شيء أبداً... ومدخل النقد يأتي من هنا، سواء أكان ذلك نقداً للآخرين، أو نقداً للذات، كما أشار الأخ الأستاذ المحجوب. والنقد عادة يبدأ من الذات لانك لن تقدم النموذج الجيد ما لم تراجع نفسك بين الحين والآخر حتى تطمئن وتتأكد أن مسيرة الحياة تسير كما ينبغي.

ونقد الذات يبدأ باحترام الذات... عندما يحترم الفرد ذاته، هذا ضمناً يعني أنه يحترم الآخرين؛ ويقدر أفعالهم وأقوالهم فيشكر الجيد ويصلح أو لنقل يحاول أن يصلح غير الجيد وهذا هو النقد في اعتقادي.

كما ذكر الأخ الباشمهندس دبدوب، الموضوع طووووووووووووويل ولا وقت لدينا الآن ولكننا سنعود إن شاء الله.

فتناكن عافي؛

مع التحية و...
كل الود؛


عدل سابقا من قبل amirageeb في الأربعاء 15 أبريل 2009, 10:32 am عدل 2 مرات










منتديات شباب كلكول



______________________________________________
What life had taught me, I would like to share with you
LIFE IS SIMPLE... TREAT IT AS SUCH

avatar
issa
المديـر العـــام

ذكر الدلو

تاريخ تسجيلي : 05/11/2008
عدد مساهماتي : 459
جنسيتي : سودانى
مقيم في : الخرطوم


نقاط تفاعلي : 18547
نقاط سمعتي : 22
<b>::My:</b> ::My: : لولا امانى النفس وهى حياتها ما طار لى فوق البسيطة طائر

ألحق رد: نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف issa في الثلاثاء 14 أبريل 2009, 2:54 pm

شكرا للاخ الاستاذ محمد احمد المحجوب على طرحه فالموضوع جدير بالمناقشة ،وشكرا ايضا للاخوان الديبة مبشر وعامر على المداخلة ،فمن وجهة نظرى البحتة نقد الذات ونقد الاخر ما هو الا وجهان لعملة واحدة فمعظم البشر ولجبلة وخصيصة طبعت فيهم لا يتقبلون النقد من الآخر ، بل ومن انفسهم حتى.

فالانسان بطبيعته وكما قال الاستاذ عامر خلق ظلوماً جهولاً ،فهو ظالم لنفسه جاهل لها فمن باب اولى ان يكون ظالم للآخر ،لذا تجد كل فرد ينتقد الآخر ويبخسه ويبخس اعماله وحاديه فى هذا رفع نفسه وتعظيمها ،اذ انه كلما انتقص من قدرات غيره كلما شعر بازدياد قدراته وتفوقه على الاخرين .

وعلى العكس تماما يابى الانسان ان ينتقص من قدراته وينتقد ذاته خوفاً من زيادة مقدرات الاخرين والتفوق عليه .وبذلك  لا تجد من يمتلك الجرأة والشجاعة على الاعتراف بقدرات نفسه وقدارت الاحرين اللهم الا من رحم ربى

وكما قال الاستاذ محمد الطيب (الديبة)فإن التحلى بالروح الاسلامية السمحة والتخلق باخلاق الدين الحنيف وباداب المصطفى صلى الله عليه وسلم هى التى تجعل طرفى المعادلة -نقد الذات ونقد الاخر - ممكناً إذ ان المؤمن الحق هو الذى يعمل بمبدأ رحم الله امرئ اهدى الى عيوبى ،فحينها يكون كل فرد مرآة الاخر ،وحينها فقط يكون الشعار نافذاًويتقبل الجميع النقد ولكن وفق منظور اسلامى بحت

لكننى لا اعتقد بان هذا ممكنا ولن يكون فالحياة لا تسير وفق هذا الاسلوب اليوتوبى ،أو المدينة الفاضلة.
اترك الموضوع لمداخلات اخرى على ان نعود


كل الحب



 
avatar
aldeeba
قـلــم على الطريـــق
قـلــم على الطريـــق

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 23/11/2008
عدد مساهماتي : 155
مقيم في : UAE


نقاط تفاعلي : 18214
نقاط سمعتي : 14
<b>::My:</b> ::My: : التختارو لي لاشك جميل ياجميل‏

ألحق رد: نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف aldeeba في الثلاثاء 14 أبريل 2009, 4:05 pm

نقد الذات...هو الصراط الذي من خلاله نعبر الحياتين
حياتنا الدنيا والحياة الاخري...
نقد الذات...هو محطة او محطات نتوقف فيها لنستريح... نفرد شريط الساعة او اليوم..او الشهر اوقل ماشئت من الفترات تقاربت تلك الفترات او تباعدت.... كما ذكرت نفرد الشريط ننقحه ونمنتجه ونخرجه في شكل يرضي طموحاتنا اولا... وعندها فقط نحس بالراحة التامة ونشعر بدبيب النعاس في اوصالنا
انها راحة الضمير بعد تصحيح المسار...
انتو عارفين الوقت المناسب للوقوف مع النفس....؟
مااظن في وقت معين...لكنني شخصيا احس براحة في المغيرب....ماتشاؤم زي ماقال شاعر المساء
avatar
المحجوب
مراقب عـــام

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 03/01/2009
عدد مساهماتي : 56
جنسيتي : سوداني
مقيم في : السودان


نقاط تفاعلي : 17820
نقاط سمعتي : 2
<b>::My:</b> ::My: : مرحبا بكم

ألحق رد: نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف المحجوب في الثلاثاء 14 أبريل 2009, 6:07 pm

الاخوان الاعزاء عامر عيسي ديبا مبشر لكم التجلة والاحترام اولا افتقدكم بشدة وبصراحة ببعدكم صرت فقدت بوصلة الحوارالهادف حين كنا نلتقي وندير دفة حوار ما بتلقائية ودونما تلكلف وترتيب مسبق وما يصاحبه حينها من مداخلات تحمل الكثير من الطرافة لكم الشكر علي مشاركاتكم الثرة.
avatar
ودماسا
مشـــرف المنتديات الأدبية

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 18/10/2008
عدد مساهماتي : 545
جنسيتي : سوداني
مقيم في : الرياض - السعودية


نقاط تفاعلي : 18959
نقاط سمعتي : 14
<b>::My:</b> ::My: : يمه العزيزه الشوق غلب ليك ياوحيده وللبلد ‏

ألحق رد: نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف ودماسا في الثلاثاء 14 أبريل 2009, 8:16 pm

تسلم يا المحجوب وحقيقتا قد افتقدناك ايضا وافتقدنا كل الايام الجميلة التي عشناها سويا ونسعد كثيرا بتواصلك علي صفحات المنتدي وانشاء الله تواصل بلا انقطاع يا استاذ حقيتا قد انرت المنتدي بتواجدك
ولك التحية
ودماسا










منتديات شباب كلكول



وددت لو اهدي مع الايام تزكارا روحا وقلبا وللاحباب ازهارا
avatar
amirageeb
المؤسـس

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 302
جنسيتي : SUDANI
مقيم في : Riyadh, SA


نقاط تفاعلي : 18592
نقاط سمعتي : 6
<b>::My:</b> ::My: : Hi EveryBody

ألحق رد: نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف amirageeb في الثلاثاء 14 أبريل 2009, 8:27 pm

@المحجوب كتب:الاخوان الاعزاء عامر عيسي ديبا مبشر لكم التجلة والاحترام اولا افتقدكم بشدة وبصراحة ببعدكم صرت فقدت بوصلة الحوارالهادف حين كنا نلتقي وندير دفة حوار ما بتلقائية ودونما تلكلف وترتيب مسبق وما يصاحبه حينها من مداخلات تحمل الكثير من الطرافة لكم الشكر علي مشاركاتكم الثرة.

لك التحية الأخ الأستاذ المحجوب؛

حليل زمان وايام زمان (...!)

أخي إن الحياة هكذا وقد حكم الزمان؛ وهي خطىً قدرت لنا ولابد أن نمشيها رضينا أم أبينا. فدعنا نبتهج وقد خنقتنا صحارى الغربة "وهل يستطيع السمك البقاء خارج المياه إلى الأبد؟"ومع ذلك دعنا نبتسم ليوم جديد وليستمر الحوار طالما هيأ لنا الرب هذه النعمة الجميلة (قالوا شبكة عنكبوت).

شكراً لطلتك وشكراً للظروف التي تطوعت بأن تجمعنا على هذا الفضاء.

وردة لروحك الشفيفة...


مع التحية و...
كل الود؛











منتديات شباب كلكول



______________________________________________
What life had taught me, I would like to share with you
LIFE IS SIMPLE... TREAT IT AS SUCH

avatar
amirageeb
المؤسـس

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 302
جنسيتي : SUDANI
مقيم في : Riyadh, SA


نقاط تفاعلي : 18592
نقاط سمعتي : 6
<b>::My:</b> ::My: : Hi EveryBody

ألحق رد: نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف amirageeb في الخميس 16 أبريل 2009, 6:59 pm

@aldeeba كتب:نقد الذات...هو الصراط الذي من خلاله نعبر الحياتين
حياتنا الدنيا والحياة الاخري...
نقد الذات...هو محطة او محطات نتوقف فيها لنستريح... نفرد شريط الساعة او اليوم..او الشهر اوقل ماشئت من الفترات تقاربت تلك الفترات او تباعدت.... كما ذكرت نفرد الشريط ننقحه ونمنتجه ونخرجه في شكل يرضي طموحاتنا اولا... وعندها فقط نحس بالراحة التامة ونشعر بدبيب النعاس في اوصالنا
انها راحة الضمير بعد تصحيح المسار...
انتو عارفين الوقت المناسب للوقوف مع النفس....؟
مااظن في وقت معين...لكنني شخصيا احس براحة في المغيرب....ماتشاؤم زي ماقال شاعر المساء
كلام عميق يا هندسة...
وعلى المستوى النظري لا غبار عليه؛ إنها فلسفة الغربة والتغريب قد فتقت فيكم جنون البحث والتأمل.
يحضرني قول هنا للشيخ الغزالي كنت قد قرأته ذات يوم... (لم نعد نقرأ...!)؛ قال فيما معناه أن كل إنسان بطبيعته يحب ذاته ويقدسها وينفي الآخر ما استطاع إلى ذلك سبيلاً... كل إنسان يضمر في نفسه وفي أعماقه ما صرح به فرعون "أنا ربكم الأعلى"
لذلك الإيمان الصادق والأخلاق الكاملة في الحدود الإنسانية هي التي تقي الإنسان من شرور نفسه وتخيلاته التي لن تتحقق! وقد أتى المصطفى (صلى الله عليه وسلم) مكملاً لمكارم الأخلاق كما جاء ذلك في حديثه المشهور. وهذا يجيب على الكثير من التساؤلات حول ماهية أن الدين هو المعاملة.
إذن تهذيب النفس على تعاليم الدين الحنيف وسنة المصطفى (صلى الله عليه وسلم) وتوجيهاته من شاكلة (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)، مثل هذه الأمور هي الهادي لتبقى شخصية الفرد مستقلة ومهذبة قابلة للنقد بدءاً بنقد الذات.
مع التحية و...
كل الود؛










منتديات شباب كلكول



______________________________________________
What life had taught me, I would like to share with you
LIFE IS SIMPLE... TREAT IT AS SUCH

avatar
aldeeba
قـلــم على الطريـــق
قـلــم على الطريـــق

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 23/11/2008
عدد مساهماتي : 155
مقيم في : UAE


نقاط تفاعلي : 18214
نقاط سمعتي : 14
<b>::My:</b> ::My: : التختارو لي لاشك جميل ياجميل‏

ألحق رد: نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف aldeeba في الخميس 23 أبريل 2009, 6:45 pm

كان عندي مشكلة بسيطة لم استطع من متابعة الحوار الشيق لموضوع شيق من اشقاء عزاز...
الاعزاء المحجوب عامر مبشر عيسي لكم مني كل الحب والتقدير
في هذه المرة سوف اسير في منحى تاني من نقد الذات وامر النفس...

النفس: هي العدو الخفي الثاني بعد الشيطان.. فاحذر منها

قال الله سبحانه وتعالى ((واعلموا ان الله يعلم ما في انفسكم فاحذروه واعلموا ان الله غفور حليم)).
فاعلم! يا اخي ان النفس والشيطان رفيقان حميمان لا يفترقان الا عند الموت.
وهل تعلم! انهما تعاهدا على اضلال الانسان في الدنيا وهلاكه في الآخرة.
وهل تعلم! ان الله سبحانه وتعالى وصف النفس في كتابه العزيز بثلاث صفات هي:
(النفس الامارة بالسوء، والنفس اللوامة، والنفس المطمئنة).
وهل تعلم! ان كل انسان يمر بهذه الصفات الثلاثة في حياته؟!.
وهل تعلم! ان لكل منا حق الاختيار؟!! فاختر لنفسك احدى هذه الصفات الثلاثة...
1. النفس الأمارة بالسوء
فقد قال الله سبحانه وتعالى ((وما ابرئ نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي)) يوسف:53.
نعم ان النفس الامارة بالسوء هي اشدها على الانسان قسوة وضياعاً فهي التي تجر صاحبها الى الخزي والعار في الدنيا والى الهلاك والدمار وسوء القرار في الاخرة فاحذر من هذه النفس الامارة المعترضة المتمردة على طاعة الله الجازعة عند المصائب والمعرضة عن دين الله وقد قال الله سبحانه وتعالى Sad(ومن اظلم ممن ذكر بآيات ربه واعرض عنها انا من المجرمين منتقمون)).
فلا تكن يا اخي عبداً لنفسك تأمرك بالمعاصي وتنهاك عن الطاعة. تحب وتشتهي تغرقك في عالم الملذات وضيق الضلالات فتهوي بك الى الظلمات وكن سيداً لنفسك تأمرها وتنهاها عن فجورها وطغيانها وهواها فترتقي بها الى اعلى الدرجات فقد قال الله سبحانه وتعالى ((فاما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى)).
ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه (حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا وزنوا اعمالكم قبل ان توزن.
وقال الشاعر:
يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته
اتطلب الربح مما فيه خسران
حافظ على النفس واستكمل مودتها
فانت بالنفس لابالجسم انسان
2. النفس اللوامة.
قال تعالى((لا اقسم بيوم القيامة ولا اقسم بالنفس اللوامة)).
واما النفس اللوامة فهي تتمنى ان تعمل بعمل اهل الجنة ولكنها تعمل بعمل اهل النار تابعةً لشيطانها حائزة تائهة بين الملذات والمعاصي فكلما ارتكبت ذنباً او وقعت في معصية لامت صاحبها وندمت على ارتكاب المعصية وذكرته بعذاب الله وعذاب القبر ثم تعود لارتكاب المعاصي مرةً اخرى، وتبقى على هذه الحال الى ان يفوت الاوان وهي تائهة بين الندم واللوم والمعصية حتى تلقى الله وقد خسرت الدنيا والآخرة وحينها لاينفع الندم ولا اللوم، ويقول الله تعالى((والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)) فجاهد نفسك أخي المسلم وحاسبها ولا تطلق لها العنان ولا تقتلها باتباع وساوس الشيطان فقد قال الفضيل بن عياض(رحمه الله)((لاتغفلوا عن انفسكم فمن غفل عن نفسه فقد قتلها)).
قال الله تعالى((وقال الشيطان لما قضي الامر الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا انفسكم)) هذا هو رفيق الدنيا يتبرأ اليوم من رفيقه الذي اغواه واضله وزين له المعاصي في الدنيا يتبرأ منه ويقول له لاتلمني ولم نفسك فحينها لا ينفع الندم ولا اللوم فسارع يا اخي الى توبة قبل ان يفوت الاوان.
قال الشاعر:
يا نفس توبي فإن الموت قد حانا
واعصي الهوى فالهوى مازال فتانا
اما ترين المنايا قد تلقطنا
لقطا فتلحق اخرانا بأولانا
ففي كل يوم لنا ميت نشيعه
نرى بمصرعه آثار موتانا

نقلا....
avatar
amirageeb
المؤسـس

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 302
جنسيتي : SUDANI
مقيم في : Riyadh, SA


نقاط تفاعلي : 18592
نقاط سمعتي : 6
<b>::My:</b> ::My: : Hi EveryBody

ألحق رد: نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف amirageeb في الأحد 26 أبريل 2009, 2:30 pm

@aldeeba كتب:
قال الشاعر:
يا نفس توبي فإن الموت قد حانا
واعصي الهوى فالهوى مازال فتانا
اما ترين المنايا قد تلقطنا
لقطا فتلحق اخرانا بأولانا
ففي كل يوم لنا ميت نشيعه
نرى بمصرعه آثار موتانا
نقلا....
[/size]

وهذا هو المحك يا باشمهندس... لقد اصبحنا نشيع الكثيرين كل ثانية تقريباً وليس كل يوم!

ولذلك لابد من أن يراعي الفرد علاقته مع الرب جيداً حتى يستطيع أن يبطش في هذه الأرض على هدى والموت يحاصره من جميع الجهات... اللهم وفقنا واحسن خاتمتنا؛ آمـــين.

مع التحية و...
كل الــــود؛










منتديات شباب كلكول



______________________________________________
What life had taught me, I would like to share with you
LIFE IS SIMPLE... TREAT IT AS SUCH

avatar
المهاجر
هلـَّتْ الأتــــوار
هلـَّتْ الأتــــوار

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 26/07/2009
عدد مساهماتي : 4
مقيم في : الدوحة


نقاط تفاعلي : 16714
نقاط سمعتي : 0
<b>::My:</b> ::My: : ضع رسالتك هنا

ألحق رد: نقد الذات ومحاسبة النفس واثرهما علي الفرد

مُساهمة من طرف المهاجر في الإثنين 27 يوليو 2009, 12:35 pm

موضوع من الأهمية بمكان .... قليل من خلق الله من ينظر لنفسه بمنظور حيادي
النقد الذاتي أولاً ما يحتاج الى الشجاعة و الشفافية
و هذه تحتاج الى الصدق مع النفس قبل الاخرين
و زي ما بقول المثل ...الجمل ما بشوف عوج رقبتو
و في اعتقادي ... هي أقوى صفات المؤمن
تحياتي للجميع

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 19 سبتمبر 2018, 4:29 pm