منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أنت الزائر رقم

المتصلون

أخبار كلكــــــول

 
نبذةعن الزعيم إسماعيل الأزهري551

نبذةعن الزعيم إسماعيل الأزهري

شاطر

ragebaltayeb
قـلــم على الطريـــق
قـلــم على الطريـــق

ذكر الدلو

تاريخ تسجيلي: 12/11/2008
عدد مساهماتي: 94
مقيم في: كلكول


نقاط تفاعلي: 10837
نقاط سمعتي: 2
<b>::My:</b> ::My:: ضع رسالتك هنا

نبذةعن الزعيم إسماعيل الأزهري

مُساهمة من طرف ragebaltayeb في 18/5/2009, 12:07 pm

الزعيم إسماعيل الأزهري


الاسم إسماعيل الأزهري
المنصب الأول 1954 - 1958 م رئيس وزراء جمهورية السودان
المنصب الثاني يناير - يوليو 1956 م رئيس مجلس السيادة
الانتماء السياسي الحزب الوطني الإتحادي (الإتحادي الديمقراطي)

إسماعيل السيد أحمد بن السيد إسماعيل بن السيد أحمد الأزهري بن الشيخ إسماعيل الولي الكردفاني البديري الدهمشي (1901-1969م) ينتهي نسبه بالشيخ إسماعيل الولي وله صلة وثيقة بالسيد مصطفىالبكري بن الشيخ إسماعيل أول من دفن بمقابر السيد البكري بأم درمان و بالسيد محمد المكي أحد رجال الحركة الصوفية بالسودان . شغر منصب رئيس وزراء السودان في الفترة 1954 - 1956 م ورئيس مجلس السيادة في الفترة 1965 - 1969 م رافع علم استقلال السودان.

ولد في بيت علم ودين، تعهده جده لأبيه السيد إسماعيل بن السيد أحمدالأزهري. تلقى تعليمه الأوسط بواد مدني، كان نابهاً متفوقاً، التحق بكلية غردون عام 1917م ولم يكمل تعليمه بها. عمل بالتدريس في مدرسة عطبرة الوسطي وأم درمان، ثم ابتعث للدراسة بالجامعة الأمريكية في بيروت وعاد منها عام 1930م. عين بكلية غردون وأسس بها جمعية الآداب والمناظرة. و عندما تكون مؤتمر الخريجين انتخب أميناً عاماً له في 1937 م. تزعم حزب الأشقاء الذي كان يدعو للاتحاد مع مصر في مواجهة الدعوة لاستقلال السودان التي ينادي بها حزب الأمة. عارض تكوين المجلس الاستشاري لشمال السودان والجمعية التشريعية. تولى رئاسة الحزب الوطني الاتحادي ( الحزب الإتحادي الديمقراطي حالياً ) عندما توحدت الأحزاب الاتحادية تحته. في عام 1954م. انتخب رئيساً للوزراء من داخل البرلمان وتحت تأثير الشعور المتنامي بضرورة استقلال السودان أولا وقبل مناقشة الاتحاد مع مصر، و بمساندة الحركة الاستقلالية تقدم باقتراح إعلان الاستقلال من داخل البرلمان فكان ذلك بالإجماع.

تولى منصب رئاسة مجلس السيادة بعد قيام ثورة أكتوبر 1964 م إبان الديمقراطية الثانية.

اعتقل عند قيام انقلاب مايو 1969 م بسجن كوبر وعند اشتداد مرضه نقل إلى المستشفى إلى أن توفي بها.

كان متروجاً من السيدة الفضلى مريم مصطفى سلامة (حفظها الله)

له من البنات خمس وولد واحد :-

1) آمال متزوجة من الدكتور معتصم حبيب الله. 2) سامية كانت متزوجة من العميد مهندس عثمان أمين ثم الكابتن بحري حسن شريف. 3) سمية متزوجة من الأستاذ الشاعر الفاتح حمدتو. 4) سناء متزوجة من الصيرفي كمال حسون. 5) جلاء متزوجة من البروفيسور عبد الرحيم كرار. 6) محمد لم يتزوج وتوفي إثر حادث مروري عام 2006م.

ودماسا
مشـــرف المنتديات الأدبية

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي: 18/10/2008
عدد مساهماتي: 545
جنسيتي: سوداني
مقيم في: الرياض - السعودية


نقاط تفاعلي: 11719
نقاط سمعتي: 14
<b>::My:</b> ::My:: يمه العزيزه الشوق غلب ليك ياوحيده وللبلد ‏

رد: نبذةعن الزعيم إسماعيل الأزهري

مُساهمة من طرف ودماسا في 18/5/2009, 5:20 pm

نسال الرحمه للزعيم الازهري بقدر ماساهم في حرية السودان ولك التحية راغب
ودماسا










منتديات شباب كلكول



وددت لو اهدي مع الايام تزكارا روحا وقلبا وللاحباب ازهارا

blueshade
قلــــم ذهبــــي
قلــــم ذهبــــي

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي: 14/10/2008
عدد مساهماتي: 719
جنسيتي: SuDaNi
مقيم في: ar-Riyadh


نقاط تفاعلي: 12008
نقاط سمعتي: 13
<b>::My:</b> ::My:: $عيون في الغربـــة بكاية$

رد: نبذةعن الزعيم إسماعيل الأزهري

مُساهمة من طرف blueshade في 18/5/2009, 8:59 pm

شكراً لك ابننا المميز دائماً على هذه المعلومات عن الراحل "الوطن" إسماعيل الأزهري.

من حق الشعب السوداني جميعاً أن يحتفي بشخصية ذات خصوصية بتفاصيل لا تحصر مثل شخصية الزعيم الأزهري.

يرحمه الله رحمة واسعة إن شاء الله ونسأل الله أن يهب السودان "إن شاء الله" واحد بس زي الأزهري عشان نشوف كيف البلد ستكون.

شكراً لك؛

تحياتي؛










منتديات شباب كلكول



___________________________________
لو عز يا عازة اللقاء ما بين ظروفك والقدر!
ضميني في جواك طيف... وحيد وعنوانو السفر

blueshade
قلــــم ذهبــــي
قلــــم ذهبــــي

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي: 14/10/2008
عدد مساهماتي: 719
جنسيتي: SuDaNi
مقيم في: ar-Riyadh


نقاط تفاعلي: 12008
نقاط سمعتي: 13
<b>::My:</b> ::My:: $عيون في الغربـــة بكاية$

رد: نبذةعن الزعيم إسماعيل الأزهري

مُساهمة من طرف blueshade في 6/9/2009, 9:47 pm

^
^^
^^^
^^^^
^^^^^
UP










منتديات شباب كلكول



___________________________________
لو عز يا عازة اللقاء ما بين ظروفك والقدر!
ضميني في جواك طيف... وحيد وعنوانو السفر

humbleman
هلـَّتْ الأتــــوار
هلـَّتْ الأتــــوار

ذكر الدلو

تاريخ تسجيلي: 19/04/2009
عدد مساهماتي: 17
مقيم في: Sudan


نقاط تفاعلي: 9980
نقاط سمعتي: 3
<b>::My:</b> ::My:: ضع رسالتك هنا

رد: نبذةعن الزعيم إسماعيل الأزهري

مُساهمة من طرف humbleman في 8/9/2009, 1:16 pm

لم يجئ ميلاد استقلال السودان بسهولة ويسر، فقد شارك شعب السودان قاطبةفي تعبيد الارض، وغرس بذرة الحرية والاستقلال، والمشاركات تتعدد وتتنوع، وفقاً لقدرات كل مواطن، والسجل حافل، ولابد من لمسات من هنا، وهناك.
لقد أتيح لتلميذ الصف الثاني الثانوي، اسماعيل الازهري، أن يرافق جده لابيه، مفتي الشريعة الاسلامية، إلى لندن، مترجماً خاصاً، وكان سيادة المفتي أحد اعضاء وفد تهنئة ملك الانجليز بفوز بريطانيا وحلفائها، وانتصارهم على دول المحور في الحرب العالمية الاولى (1914 ـ 1918م).لقد كان قائد الوفد سيادة السيد علي الميرغني، ومن أعضائه سيادة السيد عبدالرحمن المهدي، وسيادة السيد الشريف يوسف الهندي، زعماء السودان الدينيين، وفي معيتهم كبار العلماء، ونخبة من زعماء القبائل، من السودان الشمالي، إذ كان جنوب السودان مهمشاً، ومعزولاً.
وفي لندن لم تتم استضافة هذا الوفد الذي يمثل خلاصة الخلاصة من شعب السودان في فندق راق كبير، وانما تمت استضافتهم جميعاً في مجموعة من الخيام، برغم شدة البرد. وكان التلميذ اسماعيل الازهري حلقة وصل بين الناطقين باللغة العربية، واللغة الانجليزية، وشهد توجيها من المشرف على راحة الضيوف، وقد كان ادارياً سابقاً في حكومة السودان، وجاء توجيهه للطاهي البريطاني بأن يترك اللحم عند انضاجه دون استئصال العظم، واضاف أن السودانيين (يأكلون اللحم كما يأكله الكلب عندنا). وظلت اعصاب الطالب الازهري هادئة، باردة، ولكنه انتهز فرصة تلبية دعوة للوفد السوداني، وقد طلب إليه اعضاء الوفد السوداني تقديم كلمة شكر للبريطانيين على دعوتهم، فخطب التلميذ اسماعيل الازهري شاكراً باسم وفد السودان وأردف قائلاً: (وكما جئنا لتهنئة ملككم بالانتصار في الحرب، فاننا ننتظر مجيئكم لنا في السودان لتهنئتنا بزوال الاستعمار، وبانتخاب حكومتنا الوطنية).ولعل هذا الموقف البطولي من تلميذ المدرسة الثانوية قد غرس في قلبه بذرة مخصبة، لابد وأن تنتج ثمرة ناضجة.
وابتهج اعضاء الوفد، وقال السيد عبدالرحمن المهدي إلى المفتي (جد الفتى): إن ابنك سوف يكون له شأن عظيم باذن الله. وتتعاقب السنون، والبذرة المخصبة تنمو، وتعطي ثمرة ناضجة، ويشتد ساعد الفتى، ويشمخ، وينادي باسم (الزعيم اسماعيل الازهري، رئيس وزراء السودان) ويعلن أنه في اليوم التاسع عشر من شهر ديسمبر من عام 1955م سوف يعلن استقلال السودان من داخل البرلمان، وينزعج نواب المعارضة ويهرع بعضهم إلى سيادة الامام عبدالرحمن المهدي، مستنكرين على الزعيم الازهري شرف اعلانه استقلال السودان، ولكن السيد المهدي قد ابتهج وقال لنواب المعارضة (إن السيد اسماعيل الازهري زعيم من زعماء الاستقلال، وترجع معرفتي به منذ ان كان طالباً ورافقنا الى لندن، وما عليكم إلا ان تقفوا معه، وتشدوا من ازره وهو يعلن استقلال السودان).
إن السياسة لها موازناتها، فالزعيمان الازهري ويحيى الفضلي وزملاؤهما، بجانب السيد عبدالرحمن المهدي، والسيد عبدالله الفاضل المهدي، قد كانوا يحملون فكرا واحداً في يوم من الايام، ولكن بسفور الطائفتين الدينيتين، وظهورهما في الحقل السياسي، تؤازر احداهما الشوقيين، وتؤيد الطائفة الاخرى الفيليين، وتخرج تعابير التنايذ من الأفواه، تفرق الشمل، وانفض سامر نادي الخريجين بأم درمان، وبقى الازهري في نادي الخريجين كالسيف وحده، وانضم إليه مؤازرون عشرة من الخريجين، الشبان، وطلبوا إليه ان يصبح رئيسا لهم، واسسوا معاً (حزب الاشقاء) الذي التفت حوله الجماهير، وخاضت به معركة البرلمان، حيث نال 52 مقعداً برلمانيا بينما نال حزب المعارضة الكبير 22 مقعداً، وكانت الاحزاب الاتحادية قد توحدت تحت اسم الحزب الوطني الاتحادي، متخذة الزعيم الازهري رئيسا للحزب.
وها هو ذا الزعيم الازهري يقول عقب فوز الحزب الوطني الاتحادي بنتيجة الانتخابات لأول برلمان وطني يخلف حكومة الاستعمار: (.. لقد كانت انظار العالم كله مسلطة على هذه الرقعة من العالم، وكان العالم يرقب مسلك الشعب السوداني ليحكم على اهليته للحرية، وصلاحيته ليتخذ مكانه بين شعوب العالم المتحرر، ويدخل في موكب الحضارة.
واتصل الاستشهاد من أجل الاستقلال والحرية، يوم آزرت الجماهير مؤتمر الخريجين، وسارت في ركابه، معارضة المجلس الاستشاري لشمال السودان الذي عزل جنوب السودان عن شماله توطئة ليجعل منه كياناً قائماً بذاته، يعيش في تخلف يندى له جبين البشرية، ليظل الجنوب في تخلف يحكي ما كان عليه الحال في العصور المظلمة، بسبب العرى، والجوع، والمرض، والتخلف الحضاري. وناضل أبناء شمال السودان من اجل جنوبييه، ونجحوا في عقد مؤتمر جوبا في العام 1947م، حيث استطاعوا هزيمة البريطانيين، اذ وافق ممثلو الجنوب بأن يسير الشمال والجنوب في موكب الحرية والحضارة معاً. وانشأ الاستعمار الجمعية التشريعية، وجاءت كسيحة، وقال الزعيم الازهري فيها قولته المشهورة: (لن ندخل الجمعية التشريعية وبقية مؤسسات الاستعمار، ولو جاءت سليمة مبرأة من اي عيب، لانها تعمل على إطالة عمر الاستعمار في بلادنا). وكان الاستعمار عبر مؤسساته هذه قد اعلن ان الحكم الذاتي للسودانيين يمكن الوصول إليه بمضي عشرين عاماً ـ هذا بالنسبة لشمال السودان، أما بالنسبة لجنوب السودان فلم يتصور الاستعمار الحقب من الزمان التي ينهض الاستعمار بابناء الجنوب خلالها. وقامت المظاهرات منددة بمؤسسات الاستعمار، فقمعها الاستعمار بشراسة في كثير من مدن السودان وخاصة عطبرة وبورتسودان حيث سقط الشهداء من اجل الحرية والاستقلال.
وكان الزعيم اسماعيل الازهري قد قاد مظاهرة قوامها طلاب المعهد العلمي بأم درمان، الذي اصبح جامعة أم درمان الاسلامية، وكانت تهتف مطالبة بالحرية والاستقلال وقد اعتقل الزعيم الازهري وحكم عليه بالسجن في سجن كوبر، وأعيد الى السجن مرة ثانية لهجومه على الاستعمار من أجل استرداد الحرية والكرامة.

إن مؤتمر الخريجين الذي هو وليد طرح فكرى على بساط مجلة (الفجر) لصاحبها الاستاذ المرحوم عرفات محمد عبدالله، وعلى صفحات صحيفة (النيل) اليومية، وفي ركن الآداب والمناظرة في نادي الخريجين بودمدني، وعلى بساط صحيفة (السودان) لصاحبيها المرحومين الاستاذين عبدالرحمن أحمد، ومحمد السيد السواكني، وقد خرجت بمقال للاستاذ خضر حمد في اصدارة يوم 14/7/1935م، ونصه كالآتي:
(... لعل من حظ الخريجين السعيد ان هيأت لهم الظروف عيداً عاماً يحتفلون به كل عام، ويجتمعون فيه في مكان واحد هو كلية غردون، وقد اخذ العيد أهمية خاصة، اذ يرتاده كثير من الخريجين من غير العاصمة المثلثة، مدفوعين إليه بحب الاجتماع باخوانهم، وتجديد وتوثيق الصلات.
وفي يومي 20/7/1935 ــ 24/7/1935م علق الاستاذ أحمد خير على مقال الاستاذ خضر حمد قائلاً: (.. والعلاج بوضع برنامج عمل شامل، وتكليف كل فرد بتنفيذ ما يتناسب ومداركه واستعداده، للسير بالنادي خطوة، تجعل من النادي وهو مجمع أدب وسمر ولهو، كعبة للنهضة المرومة بالتعاون الديمقراطي..
فإلى مؤتمر الخريجين، مؤتمر قوامه صراحة المسالم، وروحه اتزان العمل، وغرضه خدمة القضيتين، قضية الخريجين كطبقة، وقضيتهم العامة، فالى اللقاء في مؤتمر الخريجين.
والى لجنة (نادي الخريجين بود مدني) اقدم الاقتراح، فهل من مثنّ؟ وهل إلى تنفيذه من سبيل؟.
وهكذا خرجت فكرة مؤتمر الخريجين من رأسين اثنين، الاستاذ خضر حمد اولاً، والاستاذ أحمد خير ثانياً، أما ثالثاً فقد قام بتنفيذها نادي الخريجين، بأم درمان، وكان على رأسه في تلك الدورة الاستاذ اسماعيل الأزهري.
لقد وصف الاستاذ أحمد خير اندية الخريجين بانها قد كانت مجمع سمر ولهو، ماعدا ركن الادب القصي الذي كان في أم درمان ينظم حلقته الازهري، والفضلي، ونخبة الادباء، وحقاً فالسياسة (الابن الرؤوم) من أبناء الادب.
وركن الادب في نادي الخريجين بودمدني، اضحى حديث الخاصة، وله مكان في تقارير المخابرات الدورية، وعندما اقام المهرجان الادبي الاول في العام 1939، اشترط مدير مديرية النيل الازرق ان يقرأ موضوعاته في الادب، والعلم، والتاريخ والسياسة، ثم طلب إلى لجنة المهرجان ان تسمح له بان يخاطب الادباء عقب الكلمة الافتتاحية لرئيس المهرجان مباشرة. والحاكم العام للسودان، وهو يزور المديريات دورياً، وقد طلب الى مدير مديرية النيل الازرق، ان يهيئ له حضور احدى ندوات الركن الادبي القصي، بنادي الخريجين بودمدني، واضحى ذلك الركن، وشبابه من الادباء والشعراء، موضع الاهتمام الرسمي والشعبي، حيث كان يشار لادبائه بالبنان، أينما حلوا، بينما ظلت الكتلة الكبيرة من اعضاء النادي في سمرهم، ولهوهم، ولم يشاركوا في صناعة تاريخ هذه البلاد الذي انبثق من ذلك الركن القصي من اركان النادي، الذي كانت ثمرته الناضجة اعلان استقلال السودان في اليوم الاول من شهر يناير عام 1956م.
ورحم الله الزعيم الازهري قائد تلك الكوكبة، الذي كان ربانا ماهراً، حكيماً وسياسيا بارعاً، تخطى عقبات كثيرة منذ عنفوان شبابه، يوم اسر سراً لزميله الاكبر بانه باذن الله سوف يحقق للسودان استقلاله، وسيادة شعبه عليه.
وكان زميله أستاذاً كبيراً، وقال له أبك مس أم جنون عارض؟ واردف قائلاً: (لو أنك استطعت اخراج الانجليز من السودان، فانني سوف اتباهى بك، وارتدى (رحطاً) اتبختر به في شوارع أم درمان). وحقق الله المنى، وجاء البيان بالعمل، ورشح رئيس الوزراء السيد اسماعيل الازهري زميله الاكبر الاستاذ عبدالفتاح المغربي عضواً بمجلس السيادة على السودان.
وتخطى الزعيم الازهري السياسي البارع، كثيراً من صنوف الكيد اللئيم، فاحداث اول مارس القبيحة الدامية التي سقط فيها المئات بين قتيل شهيد، وجريح، أوعز كبار البريطانيين لرئيس الوزراء الزعيم الازهري، أن يأمر باعتقال الكبار من خصومه السياسيين، فامتنع، واشار باستجوابهم، وهم في مساكنهم، وهكذا اوضح كيف ان زعيم القوم لايحمل الحقد، وانما يتصف ببراعة السياسة، بينما آخرون يهددون (بجز) الرؤوس.
ان الزعيم الازهري بطل استقلال السودان، كتاب مفتوح، وسيرة عذبة، وقد طبق نهج الشورى الاسلامي في حزبه السياسي، اذ كان يلتقي بالقمم من رجال حزبه، ويشاورهم، ويتخذ قراره باسم جماعة الشورى.
وهكذا فعل المسلمون في تجربتهم السياسية الاولى، يوم بايعوا سيدنا ابوبكر الصديق خليفة للمسلمين، وكذلك فعل الزعيم الازهري عند تشكيله لحكومته الوطنية الاولى، وهو يعلم ان قنبلة زمنية، لابد وان تنفجر، وانه بحسن السياسة، وببراعته الممتازة استطاع ان يؤجل انفجار القنبلة الزمنية اسابيع معدودات عقب رفعه لعلم الاستقلال.

ليت الازهري كان معنا ليوقف اطماع اليوم بنهجه الرائع: «إلي من يهمهم الامر سلام».

blueshade
قلــــم ذهبــــي
قلــــم ذهبــــي

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي: 14/10/2008
عدد مساهماتي: 719
جنسيتي: SuDaNi
مقيم في: ar-Riyadh


نقاط تفاعلي: 12008
نقاط سمعتي: 13
<b>::My:</b> ::My:: $عيون في الغربـــة بكاية$

رد: نبذةعن الزعيم إسماعيل الأزهري

مُساهمة من طرف blueshade في 8/9/2009, 10:15 pm

شكراً لك همبل مان على هذه السياحة الجيدة في سيرة الزعيم الراحل إسماعيل الأزهري (الأزهري باقٍ فينا بما قدمه لهذا السودان العريض ولشعبه الجميل)
نأمل أن يستلهم الناس العبر من خلال القراءة المتأنية لمسيرة هذا البطل الرائع بمعنى الكلمة.
ولتكن humbkeman مبدعاً دائما ومميزاً بما تقدمه من جديد ومفيد؛
تحياتي و...
كل الود؛










منتديات شباب كلكول



___________________________________
لو عز يا عازة اللقاء ما بين ظروفك والقدر!
ضميني في جواك طيف... وحيد وعنوانو السفر

ودكلكول88
كلك نشاط وحيويـــة
كلك نشاط وحيويـــة

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي: 14/07/2009
عدد مساهماتي: 41
مقيم في: السودان


نقاط تفاعلي: 9603
نقاط سمعتي: 1
<b>::My:</b> ::My:: ولنا بقية في الصمـــــــــــــــــت

رد: نبذةعن الزعيم إسماعيل الأزهري

مُساهمة من طرف ودكلكول88 في 7/8/2010, 8:46 pm

نعم الرجل فلقد ذهب عنا ورحل الي جوار ربه. رحلت يازعيم وتركتنا فكنت خير مثال في زماننا السياسي في السودان فانك رحلت فبقيت سيرتك ولانك جسدت معاني الوطنية وهذا مادل علي مكانة هذا الرجل ليس كالذين يرحلون فيخلقوا ويموتو ولا اثر لهم في الحياة والله لانزكيه علي الله ولكنها حقيقة ان شاء الله

    الوقت/التاريخ الآن هو 2/10/2014, 3:18 am