منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول

 

سحابة الكلمات الدلالية


فنجان قهوة على الحائط...!

شاطر
avatar
blueshade
قلــــم ذهبــــي
قلــــم ذهبــــي

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 721
جنسيتي : SuDaNi
مقيم في : ar-Riyadh


نقاط تفاعلي : 17871
نقاط سمعتي : 13
<b>::My:</b> ::My: : $عيون في الغربـــة بكاية$

ألحق فنجان قهوة على الحائط...!

مُساهمة من طرف blueshade في الجمعة 26 يونيو 2009, 10:33 am

من اشارات راشد عبد الرحيم - صحيفة الرأي العام 42/06/2009م

قهوة على الحائط

في مدينة البندقية وفي ناحية من نواحيها النائية كنا نحتسي قهوتنا في أحد المطاعم؛ فجلس إلى جانبنا شخص وقال للنادل «إثنين قهوة من فضلك واحد منهما على الحائط». فأحضر النادل له فنجان قهوة وشربه صاحبنا لكنه دفع ثمن فنجانين.

وعندما خرج الرجل قام النادل بتثبيت ورقة على الحائط مكتوب فيها «فنجان قهوة واحد».

وبعده دخل شخصان وطلبا ثلاث فناجين قهوة واحد منهم على الحائط. فأحضر النادل لهما فنجانين فشرباهما ودفعا ثمن ثلاث فناجين وخرجا. فما كان من النادل الا أن قام بتثبيت ورقة على الحائط مكتوب فيها. «فنجان قهوة واحد».

وفي أحد الأيام كنا بالمطعم فدخل شخص يبدو عليه الفقر فقال للنادل «فنجان قهوة من على الحائط» أحضر له النادل فنجان قهوة فشربه وخرج من غير أن يدفع ثمنه. ذهب النادل الى الحائط وأنزل منه واحدة من الأوراق المعلقة ورماها في سلة المهملات.

تأثرنا طبعاً لهذا التصرف الرائع من سكان هذه المدينة والتي تعكس واحدة من أرقى أنواع التعاون الإنساني. فما أجمل أن نجد من يفكر بأن هناك أناس لا يملكون ثمن الطعام والشراب. ونرى النادل يقوم بدور الوسيط بينهما في سعادة بالغة وبوجه طلق باسم. ونرى المحتاج يدخل المقهى وبدون أن يسأل «هل لي بفنجان قهوة بالمجان» فبنظره منه للحائط يعرف أن بإمكانه أن يطلب. ومن دون أن يعرف من تبرع به.

لهذا المقهى مكانه خاصه في قلوب سكان هذه المدينة.

لم يكن لي حظ زيارة هذه المدينة المشهورة والتأريخية ولم أجلس في مقاهيها وبالتالي لم أستمتع مباشرة بهذه الروح الإنسانية الراقية من سكانها ولم أشاركهم هذا الفضل في حسن التبرع والإحسان للفقراء والمحتاجين. بيد أني وجدت هذه القصة الرائعة في موقع سودانيز أون لاين الإلكتروني ونشرها رجل كريم إسمه نادر لم يضع هاتفه حتى أتصل به ولكني رأيت في القصة أفضل ما يمكن أن أقدمه للقراء الأعزاء من تجارب إنسانية قيمة وكانت سانحة أيضا أن نكف عن ساسة يسوس. ولعلنا نشهد مثل هذا التصرف وهذا المقهى في الخرطوم.

أهل أوربا والغرب فيهم قيم راقية وروح طيبة هي أدعى أن يتأملها الناس ويرون فيها صورا رائعة تختلف عن الكثير من الصور الأخرى التي يطالعونها عنهم.

شكرا الأخ نادر وشكرا سودانيز أون لاين.










منتديات شباب كلكول



___________________________________
لو عز يا عازة اللقاء ما بين ظروفك والقدر!
ضميني في جواك طيف... وحيد وعنوانو السفر
avatar
المحجوب
مراقب عـــام

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 03/01/2009
عدد مساهماتي : 56
جنسيتي : سوداني
مقيم في : السودان


نقاط تفاعلي : 16435
نقاط سمعتي : 2
<b>::My:</b> ::My: : مرحبا بكم

ألحق رد: فنجان قهوة على الحائط...!

مُساهمة من طرف المحجوب في الجمعة 26 يونيو 2009, 11:58 am

حياك الله اخي عامر الموضوع جدجميل ومؤثر واقول لك لن تشاهد مثل هدا المقهي في الخرطوم لان الناس هناك في سباق محموم
ومسعور لجمع المال اما مثل هده القيم فمالها عندهم الي الجحيم اخي لا انا احبطك لكن واقع الحال يؤكد ما دهبت اليه نحن هنا اصبحنا
نحب الفشخرة وعلي الفاضي كمان ونمن بما تعطي ايماننا حتي تعلم سائر اعضاء جسدناوالعالمين ناهيك عن شمائلنا اخي عامر ما رايك في
اغنية بلادي انا بلاد ناسا تكرم الضيف ....................الخ هل يوجد مثل هدا الكلام علي الاقل اليوم علي ارض الواقع استميحك انت وكل رواد المنتدي ان كان تعليقي علي غير ما تودون .
avatar
hego
مراقب عـــام

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 30/04/2009
عدد مساهماتي : 110
جنسيتي : سوداني
مقيم في : السعودية


نقاط تفاعلي : 15948
نقاط سمعتي : 18
<b>::My:</b> ::My: : ضع رسالتك هنا

ألحق رد: فنجان قهوة على الحائط...!

مُساهمة من طرف hego في الجمعة 26 يونيو 2009, 1:15 pm

السلام عليكم ود عجيب
زي ما قال ليك ود المحجوب مثل هذا المقهي لاوجود له
الانانية وحب الذات وجمع المال ما بخلي الواحد يفكر في أخيه وجاره
بات شبعان أم جائع ـ وحتي مقطع الاغنية ـ بلاد ناس تكرم الضيف
دى بدت تنحسر والعياذ بالله
avatar
blueshade
قلــــم ذهبــــي
قلــــم ذهبــــي

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 721
جنسيتي : SuDaNi
مقيم في : ar-Riyadh


نقاط تفاعلي : 17871
نقاط سمعتي : 13
<b>::My:</b> ::My: : $عيون في الغربـــة بكاية$

ألحق رد: فنجان قهوة على الحائط...!

مُساهمة من طرف blueshade في الجمعة 26 يونيو 2009, 1:32 pm

شكراً يا فرد... المحجوب والحجو على مداخلاتكم الجيدة؛

قبل تعليقي على تعليقكم أود أن أشير للمرة الثانية أن الموضوع منقول عن جريدة الرأي العام عدد يوم أمس الخميس 24 يوليو 2009، عمود "اشارات" للسيد/ راشد عبد الرحيم الذي نقله بدوره من سودانيز أون لاين... ولذلك الأمنية بمشاهدة مثل المقهى المذكور في الخرطوم هي تخص نادر صاحب الموضوع الأصل في سودانيز أونلايد.

بدوري قد نقلت الموضوع فقط للمنتدى ولم أبدي رأي فيه؛ وهذا لا يمنع أن اعتقادي هو أن الكرم لا زال يوجد في السودان وبصورة جدية رغم كل الظروف.

قبل كم عام كنت ذهبت لمنطقة نائية في الشرق "منطقة اسمها الكتوتاب" لدينا معارف فيها هناك... وأنا في الطريق مررت بقرية حسبت وأنا أدخلها أنها تنتمي للعصر الحجري وكان لدي اعتقادي يقيني أن الكرم في السودان لم يعد موجوداً حتى في ذلك الحين الذي كان الناس فيه قد وصلوا ما وصلوا من المواصل من حيث الفقر والضنك والبؤس الاقتصادي ولكن... لقد فجأني أحدهم بالفعل وهو يعترض طريقي مصراً أن يستضيفني رغم الظروف. ردة فعلي حينها أن السودان ما زال بخير... لم ولن ينعدم الكرم فيه بأي حال.

على العموم أنا اعتقد أن مثل هذا المقهى الذي تحدث عنه الأخ هو موجود بالفعل في السودان من زمان وما زال... الأمر فقط يختلف في التفاصيل وطريقة العرض. وكذلك أوافقكم الرأي أن هنالك بحث دؤوب وسك وجري لجمع المال ولكن... كم هي النسبة من السودانيين التي تفعل ذلك؟

رأيي ان السودان بخير رغم كل ما يحدث ولعل الكرم متأصل في النفوس وللأخ محمد بقول يمكنك التأكد من الأمر من خلال تواجدك في المنطقة التي تعمل فيها الآن؛ وستجد أن كلامي قريباً جداً من الحقيقة إن لم يكن هو عين الحقيقة.

مع التحية و...
كل الود؛










منتديات شباب كلكول



___________________________________
لو عز يا عازة اللقاء ما بين ظروفك والقدر!
ضميني في جواك طيف... وحيد وعنوانو السفر
avatar
ودماسا
مشـــرف المنتديات الأدبية

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 18/10/2008
عدد مساهماتي : 545
جنسيتي : سوداني
مقيم في : الرياض - السعودية


نقاط تفاعلي : 17574
نقاط سمعتي : 14
<b>::My:</b> ::My: : يمه العزيزه الشوق غلب ليك ياوحيده وللبلد ‏

ألحق رد: فنجان قهوة على الحائط...!

مُساهمة من طرف ودماسا في السبت 27 يونيو 2009, 9:28 am

تحياتي ودعجيب زي ما قالو الاخوان المحجوب والحجو ان مثل هذه المقاهي تنعدم في هذا الزمن ليست في السودان فحسب قد تكون في اغلب الدول وقد يكون الكرم الذي تغني له الفنانين والشعراء قد انعدم ونامل ان تعودتلك الايام الجميلة وان نتغني بصدق للكرم والشهامه واسعاد الغير
تحياتي
ودماسا










منتديات شباب كلكول



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وددت لو اهدي مع الايام تزكارا روحا وقلبا وللاحباب ازهارا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
issa
المديـر العـــام

ذكر الدلو

تاريخ تسجيلي : 05/11/2008
عدد مساهماتي : 459
جنسيتي : سودانى
مقيم في : الخرطوم


نقاط تفاعلي : 17162
نقاط سمعتي : 22
<b>::My:</b> ::My: : لولا امانى النفس وهى حياتها ما طار لى فوق البسيطة طائر

ألحق رد: فنجان قهوة على الحائط...!

مُساهمة من طرف issa في الأحد 28 يونيو 2009, 11:46 am

جزى الله الاخوان خير الجزاء على المداخلات
فى الحقيقة نحن اصبحنا مخلوعين ومندهشين لكل شئ يأتينا من الغرب ونتصور ان هذا السلوك أو ذاك التصرف عجيب وليس له مثيل واصبحنا فى كل مرة نتابع الاخبار والروايات ونعرضها على الناس عبر وسائل الاعلام وكأنها تحدث لاول مرة ولا توجد عندنا اصلاً ،،غريب وعجيب هذا الذى يحدث؟؟ عجبى

من حقهم ان يفعلوا ما شاؤوا ومن حقهم ان يبتكروا ما يرون لعرض بضاعتهم الفكرية والاخلاقية ولكن ليس من حقنا ان نعجب بها ونهلل لها ونطبقها بل ونناشد قومنا بتطبيقها فلنا عاداتنا وتقاليدنا بل وديننا القيم الذى يحضنا على فعل الخير .

يقينى ان ما يقوم به الغرب من افعال خال من الرياء والكبر ولكن ليس لدرجة ان نفخر به نحن المسلمين،ومن حقهم علينا ان نبارك لهم فى اعمالهم الصالحة هذا جل ما نقوم به .

للكرم وفضل الظهر صور كثيرة ومتعددة والناظر الى مجتمعاتنا يرى ذلك بوضوح ولا يندهش كثيرا ًلهكذا خبر الا من باب انه حدث من اناس لا ينتمون الى دين الاسلام برغم ان لهم دين مسيحى يحضهم على ذلك فالقاسم المشترك بين جميع الديانات هو الكرم وحسن معاملة الناس والجيران ،وكما قال صديقى عامر فإن الكرم موجود بيننا ولكن تختلف التفاصيل والصور .

عذراً صديقي المحجوب والحجو إن نظرا الى الموضوع من الجانب المظلم أو من نصف الكوب الفارغ وانطلت عليهما حيلة الغرب ،فأصبحا يكيلا الاتهام لقومنا باللهث والجرى خلف المال ونسيان جانب الكرم والجود برغم علمى التام بأن ما قالاه ليس كل الحقيقة وانهما اندهشا حقيقةً لفنجان القهوة هذا من على الحائط وتصورا ان الافرنجة بفعلهم هذا قد بلغوا درجة من الكمال حتى نتأسى ونقتدى بهم.










منتديات شباب كلكول



على قدر اهل العزم تأتى العزائم
avatar
blueshade
قلــــم ذهبــــي
قلــــم ذهبــــي

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 721
جنسيتي : SuDaNi
مقيم في : ar-Riyadh


نقاط تفاعلي : 17871
نقاط سمعتي : 13
<b>::My:</b> ::My: : $عيون في الغربـــة بكاية$

ألحق رد: فنجان قهوة على الحائط...!

مُساهمة من طرف blueshade في الأحد 28 يونيو 2009, 8:10 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:تحياتي ودعجيب زي ما قالو الاخوان المحجوب والحجو ان مثل هذه المقاهي تنعدم في هذا الزمن ليست في السودان فحسب قد تكون في اغلب الدول وقد يكون الكرم الذي تغني له الفنانين والشعراء قد انعدم ونامل ان تعودتلك الايام الجميلة وان نتغني بصدق للكرم والشهامه واسعاد الغير
تحياتي
ودماسا

شكراً ودماسا على مداخلتك ونقدر رأيك ونحترمه أيٍ يكن ولكن... الحقيقة التي لا تخطئها البصيرة أن الكرم في السودان متأصل منذ القدم وما زال أهلنا في السودان كريمون؛ مازالوا يبذلون الغالي والنفيس لإكرام الضيف وإغاثة المحتاج والملهوف رغم الضنك والحال المايل.

والكرم الذي تغنى له الشعراء مازال موجوداً ومازال الشعراء يتغنون له وبه... فقط نحتاج "نخت اليقين في قلوبنا" ولا تغرينا مثل تلك المقاهي والتي قد تكون كذبة - من يدري - ولكني مع ذلك أجزم كما ذكرت سلفاً أن مثلها موجود في السودان ولكن بصور أخرى وطرائق مختلفة.

وكذلك أنا أوافق ما أتي به الأخ عيسى في مداخلته... شكراً له.

مع التحية و...
كل الود؛










منتديات شباب كلكول



___________________________________
لو عز يا عازة اللقاء ما بين ظروفك والقدر!
ضميني في جواك طيف... وحيد وعنوانو السفر
avatar
الطاهر
نبـض جديــــد
نبـض  جديــــد

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 19/06/2009
عدد مساهماتي : 23
جنسيتي : Sudani
مقيم في : الرياض


نقاط تفاعلي : 15588
نقاط سمعتي : 1
<b>::My:</b> ::My: : ضع رسالتك هنا

ألحق رد: فنجان قهوة على الحائط...!

مُساهمة من طرف الطاهر في الثلاثاء 30 يونيو 2009, 6:52 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
blueshade
قلــــم ذهبــــي
قلــــم ذهبــــي

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 721
جنسيتي : SuDaNi
مقيم في : ar-Riyadh


نقاط تفاعلي : 17871
نقاط سمعتي : 13
<b>::My:</b> ::My: : $عيون في الغربـــة بكاية$

ألحق رد: فنجان قهوة على الحائط...!

مُساهمة من طرف blueshade في الأحد 05 يوليو 2009, 8:57 pm

والله يا الرقشة صورة جميلة لكن ما فهمنا شنو الحاصل!

تحياتي؛










منتديات شباب كلكول



___________________________________
لو عز يا عازة اللقاء ما بين ظروفك والقدر!
ضميني في جواك طيف... وحيد وعنوانو السفر

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 ديسمبر 2017, 8:10 am