منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول

 

سحابة الكلمات الدلالية


نظاما التشغيل «ويندوز 7» و«فيستا».. مزايا وفروقات

شاطر
avatar
blueshade
قلــــم ذهبــــي
قلــــم ذهبــــي

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 721
جنسيتي : SuDaNi
مقيم في : ar-Riyadh


نقاط تفاعلي : 17606
نقاط سمعتي : 13
<b>::My:</b> ::My: : $عيون في الغربـــة بكاية$

ألحق نظاما التشغيل «ويندوز 7» و«فيستا».. مزايا وفروقات

مُساهمة من طرف blueshade في الثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 10:53 am

نظاما التشغيل «ويندوز 7» و«فيستا».. مزايا وفروقات

النظام الجديد أزال الجوانب المزعجة للقديم مع مزاياه المريحة

الرياض: خلدون غسان سعيد

على الرغم من أن نظام التشغيل «ويندوز فيستا» لم يحقق النجاح الذي توقعته «مايكروسوفت»، فإنه قدم بعض المزايا الجيدة والمريحة التي لم تكمل طريقها إلى نظام التشغيل الجديد «ويندوز 7»، والتي اعتاد عليها كثير من المستخدمين، مع وجود بعض المزايا غير الضرورية أو الأشياء المزعجة فيه التي استغني عن خدماتها في النظام الجديد. وكان مستخدمو «فيستا» قد رحبوا بواجهة التفاعل الجديدة «إيرو» Aero والرسومات الجديدة التي يقدمها، ومستويات الأمن الأعلى، والبحث في قائمة البداية، ونظام التلاعب بالصوتيات، والتعرف على كلام المستخدم، وشريط أدوات شريط المهام، ولكن الشكاوى كثرت من بطء عمله، وإزعاجه للمستخدمين عند تشغيل البرامج المختلفة برسائل تطلب موافقتهم. وسنقدم في هذا الموضوع بعضا من المزايا الجيدة في «فيستا» التي أزيلت في «ويندوز 7»، وبعض المزايا المزعجة التي اختفت، ولن يعترض عليها أحد.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

* اختفاء مزايا مريحة

* من المزايا الجيدة الموجودة في «فيستا» والتي غابت في «ويندوز 7»، أيقونات التشغيل السريع Quicklaunch التي توضع إلى جوار قائمة البداية، حيث إنها كانت تبقى موجودة أمامك في أسفل الشاشة، بغض النظر عن البرنامج الذي تستخدمه، ويمكنك تشغيل برنامج من البرامج الموجودة فيها بضغطة زر واحدة سريعة، ومن دون الذهاب إلى قائمة البداية. إلا أن هذه الميزة اختفت في نظام «ويندوز 7»، حيث إن الضغط على أيقونة موجودة على شريط المهام سيعرض النوافذ التي يعمل فيها البرنامج (مثل عدة نوافذ لبرنامج تحرير النصوص «نوتباد» Notepad تحتوي على أكثر من ملف نصي مفتوح في آن واحد)، ويجب عليك الضغط على زر «التحكم» CTRL وحرف «إن» N والضغط بزر الفأرة على النافذة التي تحتوي على البرنامج الذي تريده من أجل أن يشغله النظام مرة أخرى، أو يمكنك النقر بزر الفأرة الأيمن على الأيقونة، ومن ثم النقر مرة أخرى على اسم البرنامج المعروض، الأمر المزعج للمستخدمين الذين اعتادوا على الطريقة «القديمة». هذا ويمكن النقر بزر الفأرة الأوسط لفتح البرنامج، ولكن كثيرين من مستخدمي «ويندوز 7» لم يعلموا بهذا التغييرات في طريقة الاستخدام.

وبالنسبة لأيقونة الشبكة الموجودة إلى جوار الساعة، فقد كانت تعرض كثيرا من المعلومات في «فيستا»، مثل تغيير لونها عند التحميل من أو إلى الإنترنت أو الشبكة المحلية، أو عدم الاستخدام، وذلك لمعرفة المستخدم حالة عمل الشبكة بنظرة خاطفة وسريعة إلى زاوية الشاشة. هذا وكان «فيستا» يخبرك إن كنت متصلا بالشبكة المحلية فقط، أو بالإنترنت أيضا، عن طريق إضافة صورة كرة أرضية صغيرة في زاوية الأيقونة. واختفت هذه الميزة البسيطة والمريحة في نظام «ويندوز 7»، ومن دون أي سبب ظاهر.

وكان بإمكان مستخدمي «فيستا» النقر على أيقونة خاصة تخفي جميع النوافذ المعروضة، وتعرض سطح المكتب فورا وبشكل سريع. إلا أن نظام «ويندوز 7» استبدل بهذه الأيقونة منطقة تقوم بالعمل نفسه، ولكن عند تمرير مؤشر الفأرة فوقها فقط، ومن دون الحاجة إلى النقر على أي أيقونة. وقد يتعرض المستخدم لكثير من المواقف التي قد يمرر فيها مؤشر الفأرة فوق تلك المنطقة عن طريق الخطأ، لتختفي جميع النوافذ من دون أن يريد المستخدم ذلك، وبالتالي يجب عليه إعادة عرض النوافذ في كل مرة تحدث فيها هذه الحركة غير المقصودة. ويعتبر كثير من المستخدمين أن النقر على أيقونة لأداء غرض ما هو أمر أفضل من محاولة النظام التعرف على ذلك بشكل آلي، نظرا لأن المستخدم قد لا يريد تنفيذ ذلك العمل فورا، أو قد يكون لم يتخذ القرار النهائي لعمل ذلك. ويمكن إيقاف عمل هذه المنطقة عن طريق النقر عليها بزر الفأرة الأيمن وإلغاء اختيار «استراق النظر إلى سطح المكتب» Peek At Desktop.

ومع ازدياد انتشار الشاشات العريضة للكومبيوترات المكتبية والمحمولة، بدأ المستخدمون في وضع روابط سريعة للبرامج والوثائق التي يستخدمونها بكثرة، أو المهمة لهم، على جانب الشاشة على شكل شريط خاص. وكان نظام «فيستا» يسمح بعمل ذلك، ولكن نظام «ويندوز 7» أزال هذه الميزة، على الأرجح لأن الشريط الجانبي يأخذ بعضا من قدرات الجهاز من حيث سرعة المعالج والذاكرة، الأمر الذي أرادت «مايكروسوفت» خفضه قدر المستطاع في النظام الجديد.

هذا، وكان نظام «فيستا» يقدم برنامج البريد «ويندوز ميل» Windows Mail بشكل فوري، حيث كان بإمكان المستخدم إعداد البرنامج لاستقبال البريد الإلكتروني فور تثبيت النظام على جهازه، ومن دون الحاجة إلى تحميل برنامج خاص من الإنترنت من أجل عمل ذلك، مع قدرة البرنامج المذكور على قراءة رسائل المجموعات الإخبارية Newsgroup Reader. ولكن الأمور اختلفت في «ويندوز 7»، حيث أزيل هذا البرنامج من النظام كليا، وأصبح على المستخدم تحميل برنامج «ويندوز لايف إيسنشالز» Windows Live Essentials من أجل الحصول على برنامج «ويندوز ميل» (بالإضافة إلى توفير البرنامج الجديد أدوات أخرى، مثل برنامج الدردشة «ميسنجر»، وألبوم صور، وبرنامج لصنع وتحرير عروض الفيديو، وبرامج اختيارية لإضافة مستويات أمن عائلية إضافية، وشريط أدوات، وبرنامج للكتابة على المدونات الإلكترونية من جهاز المستخدم).

ومن المزايا القياسية الموجودة في «فيستا» واختلفت في نظام «ويندوز 7»، عرض آخر الوثائق والملفات التي استخدمها المستخدم Recent Documents بشكل مباشر. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الميزة لا تزال موجودة في «ويندوز 7»، ولكنها غير فعالة في الوضع الطبيعي بعد تثبيت النظام، ويمكن تفعليها بالنقر على عدة قوائم غير بديهية («خيارات قائمة البداية»، ثم «تحديد»).

وعلى الرغم من أن هذه المزايا قد أزيلت من «ويندوز 7»، فإن إعادتها مستقبلا ليست بالأمر بالمستحيل، نظرا لسهولة طرح تحديثات برمجية من موقع الشركة تصلح ذلك، إن رأت «مايكروسوفت» أن هذه المزايا مهمة للمستخدم، أو إن طالب محبوها بذلك.

* التخلص من أمور مزعجة

* وعلى الرغم من اختفاء بعض المزايا المهمة من «ويندوز 7»، فإن مبرمجي «مايكروسوفت» استطاعوا ملاحظة بعض الأمور المزعجة الموجودة في «فيستا» التي كانت تقلق راحة المستخدمين، وإزالتها كليا من النظام الجديد. ومن هذه الأمور قدرة «فيستا» على فتح وتحميل البرامج المستخدمة بشكل متكرر (وفقا لتاريخ استخدامها) في الخلفية، ومن دون أن يشعر المستخدم بذلك، الأمر الذي يعني بأنك ستحصل على بعض السرعة عند تشغيلها (نظرا لأن النظام قرأها من القرص الصلب ووضعها في الذاكرة من تلقاء نفسه، قبل أن تطلب منه ذلك)، إلا أن الأثر السلبي لهذه الميزة يفوق فائدتها، نظرا لأن النظام كان يبطئ عمل الجهاز بسبب قراءته المتواصلة للمعلومات، وتشغيله للبرامج في الخلفية، وخفض الذاكرة المتوفرة للاستخدام، الأمر الذي يعني المزيد من البطء وانخفاض الأداء، خاصة في الأجهزة التي تستخدم 1 غيغابايت من الذاكرة (هذا الحجم من الذاكرة كان السائد في الفترة التي طرح فيها «فيستا»).

ومن الأمور المزعجة التي أزيلت من «فيستا» حجزه مساحات كبيرة على القرص الصلب، حيث كان يقوم بعمل نسخ احتياطية مهمة للنظام System Restore بشكل تلقائي، وكان من الصعب تحديد المساحة المخصصة لهذا البرنامج. أضف إلى ذلك أن عمل النظام يصبح بطيئا للغاية في حال انخفاض المساحة التخزينية المتوفرة على القرص الصلب (لأن النظام يحتاج إلى بعض المساحة لأداء أعمال مؤقتة)، وعليه فإن النتيجة النهائية كانت مزعجة للغاية. أما في «ويندوز 7»، فقد أصبح بالإمكان التحكم في المساحة المخصصة لعمل هذه الميزة بسهولة كبيرة، بالإضافة إلى أن حجم مجلد النظام قد انخفض بواقع 2.5 غيغابايت عن الإصدار السابق، وبالتالي توفير المزيد من المساحة للعمل وحفظ الملفات.

ومن الصعب أن يستطيع أحد تثبيت نظام «فيستا» بمزاياه المختلفة في أقل من ساعة كاملة، الأمر المكلف من حيث الوقت في حال إعادة تثبيت النظام مرة أخرى، خاصة بالنسبة لمهندسي الكومبيوتر وفنيي نظم الشركات وفرق الدعم الفني الذين قد يضطرون إلى إعادة تثبيت النظام على مجموعات كبيرة من الأجهزة. أما «ويندوز 7»، فيمكنك تثبيته في أقل من نصف ساعة (باستثناء الكومبيوترات من فئة «نتبوك» ضعيفة الأداء، والتي قد تتطلب المزيد من الوقت)، وبسهولة كبيرة.

ومن منا يستطيع نسيان المتاعب التي واجهها عند سؤال نظام التشغيل «فيستا» مرارا وتكرارا إن كان المستخدم يوافق على تشغيل برنامج ما، عبر ميزة «التحكم بحساب للمستخدم» User Account Control UAC. وعلى الرغم من أن هدف هذه الميزة هو رفع مستوى الأمن للنظام وعدم عمل البرامج الضارة من تلقاء نفسها، فإن تكرار ظهور الرسائل أصبح أمرا مزعجا، ودفع بالكثيرين إلى إيقاف عمل الميزة والمخاطرة بأمن نظامهم. وحل نظام «ويندوز 7» هذه المشكلة بشكل صحيح، حيث يمكن للمستخدم اختيار درجة تكرار تنبيه النظام له عن طريق مؤشر اختيار ينزلق لتحديد الدرجة المناسبة، وصولا إلى إيقاف عمل الميزة تماما. ويمكنك التحكم في ذلك عن طريق النقر بزر الفأرة الأيمن على شريط المهام، واختيار الخصائص، ثم الضغط على زر التخصيص تحت منطقة التنبيه. هذا، واستطاع النظام الجديد التفوق على القديم من حيث سرعة بدء العمل من لحظة تشغيل الكومبيوتر، خاصة زمن استيقاظ النظام من حالة النوم أو السبات. وتخلصت «مايكروسوفت» في «ويندوز 7» من متصفح «إنترنت إكسبلورر 7» الذي كان يشحن مع «فيستا»، وذلك بعد ازدياد الشكاوى حول بطء عمله في تنفيذ أوامر «نصوص جافا»، مقارنة بالمتصفحات الأخرى. ويقدم «ويندوز 7» متصفح «إنترنت إكسبلورر 8» الذي يعتبر أسرع بنحو 5 أضعاف من «إنترنت إكسبلورر 7».

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط










منتديات شباب كلكول



___________________________________
لو عز يا عازة اللقاء ما بين ظروفك والقدر!
ضميني في جواك طيف... وحيد وعنوانو السفر

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 أكتوبر 2017, 5:05 am