منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول

 

سحابة الكلمات الدلالية


لا للوحدة

شاطر
avatar
الدسيسابي
هلـَّتْ الأتــــوار
هلـَّتْ الأتــــوار

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 01/11/2009
عدد مساهماتي : 4
مقيم في : السعودية


نقاط تفاعلي : 15005
نقاط سمعتي : 0
<b>::My:</b> ::My: : ضع رسالتك هنا

hey لا للوحدة

مُساهمة من طرف الدسيسابي في السبت 14 نوفمبر 2009, 11:39 am

لقد تقسم السودانيون حيال مصير الجنوب الى مجموعات متاباينة كل مجموعة لها راي يختلف عن غيرها فأصبحوا بين مؤيد و معارض للوحدة
و كذلك هناك من تحفطظ و وقف مخابدا
انا في تقديري الانفصال ارحم حتى نستطيع الالتفات لامور الشمال فكم من الوقت اضعناه و نحن نداري في هؤلاء الناس و نخطب ودهم و هم يرفضون القرب منا و يخاطبونا و كاننا لا نعيش دونهم
قولوا لي ماذا نستفيد من الجنوب انه عبء علينا و رضينا بهم فأبونا و المثل يقول الاباك شهر اباه دهر
امامنا تجارب كثيرة لدول انفصل شمالها عن جنوبها و الامور مستقرة و ما امر الكوريتين ببعيد
قبل شوية البترول دي كنا عايشين و امورنا ماشة و كنا نمون الجنوب و لذلك فإن الانفصال يوفر لنا الكثير في المادة و الطاقة البشرية و الوقت
avatar
blueshade
قلــــم ذهبــــي
قلــــم ذهبــــي

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 721
جنسيتي : SuDaNi
مقيم في : ar-Riyadh


نقاط تفاعلي : 18031
نقاط سمعتي : 13
<b>::My:</b> ::My: : $عيون في الغربـــة بكاية$

hey رد: لا للوحدة

مُساهمة من طرف blueshade في السبت 14 نوفمبر 2009, 12:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
لقد تقسم السودانيون حيال مصير الجنوب الى مجموعات متاباينة كل مجموعة لها راي يختلف عن غيرها فأصبحوا بين مؤيد و معارض للوحدة
و كذلك هناك من تحفطظ و وقف مخابدا
انا في تقديري الانفصال ارحم حتى نستطيع الالتفات لامور الشمال فكم من الوقت اضعناه و نحن نداري في هؤلاء الناس و نخطب ودهم و هم يرفضون القرب منا و يخاطبونا و كاننا لا نعيش دونهم
قولوا لي ماذا نستفيد من الجنوب انه عبء علينا و رضينا بهم فأبونا و المثل يقول الاباك شهر اباه دهر
امامنا تجارب كثيرة لدول انفصل شمالها عن جنوبها و الامور مستقرة و ما امر الكوريتين ببعيد
قبل شوية البترول دي كنا عايشين و امورنا ماشة و كنا نمون الجنوب و لذلك فإن الانفصال يوفر لنا الكثير في المادة و الطاقة البشرية و الوقت

حياك الله الدسيسابي؛

الدسيسابي يقول وبالفم المليان "لا للوحـــــدة". قبل أيام مضت نسب لسلفا كير النائب الأول لرئيس الجمهورية أن دعى الجنوبيين أثناء تواجده في إحدى الكنائس أن يصوتوا للانفثال "الآن أصبح التعبير عنه بـــ الاستقلال" أن يصوتوا للانفصال حتى يضمنوا دولتهم المستقلة التي يعيشون فيها كمواطنين من الدرجة الأولى... قامت الدنيا حينها ولا أدري إن قعدت أم ما زالت قيام؛ عموماً هذا الأمر مكفول للجميع ولا أدري لماذا كانت ردة الفعل تجاه سلفا كير بالرغم من قناعتي الشخصية أن الكثيرين يريدون الانفصال بصروة أو أخرى بالرغم من أنهم يكتمون ما صرح به فرعون لشيء يعلمونه.

في اعتقادي أن وحدة السودان بكل أجزائه شيء مصيري وسوف تدخل البلد في معضلة كبيرة حال تم الانفصال. ولعل الكثير من الممارسات التي نشهدها الآن تدعم ذلك الاتجاه للانفصال صرح به البعض أو لم يصرحوا به. ومن الأشياء المحيرة قصة الهايد آند سيك التي يمارسها حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية! عبارة غير مفهومة مصل "جعل الوحدة جاذبة" حسبما ورد في اتفاقية السلام التي وقعها حزب المؤتمر الوطني زاعماً أنه يمثل الشمال؛ والحركة الشعبية زاعمة كذلك أنها تمثل الجنوب بالرغم من أنها لا يُتفَقْ عليها حتى داخل قبيلة الزعيم الراحل قرنق (الدينكا). ومع ذلك إذا أردنا أن نخضع مسار الاتفاقية بحيادية حتى الآن نجد حاصل الفائدة، أي ا حققته الاتفاقية (صفر كبير). ولن يستطع أحدهم إثبات غير ذلك إذا كنا سنتحدث بلغة الأرقام والإنجازات الملموسة وبعدنا عن التنظير ومعسول الكلام.

كما أن اعتقادي يظل دائماً أن حق تقرير المصير لجنوب ذاته كان بمثابة "عطاء من لا يملك لمن لا يستحق"؛ وهذا سر المعاناة التي نشهدها الآن حيث أن ناس الحركة يعبرون الشمال ويعاملون معه وكأنه هو المؤتمر الوطني. هل المؤتمر الوطني هو شمال السودان؟ وهل الحركة الشعبية هي جنوب السودان؟

حينما نجيب على هذه الأسئلة بصورة جلية وبأمانة، سنجد أن السودان سيظل وطن واحد وكل الأمور ستسير كما يرام.

نأمل أن يعم السلام الديار وأن ينعم الجميع بقدر من العدل والمساواة في وطن واحد مليون ميل مربع.

تحياتي و...
كل الود؛
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










منتديات شباب كلكول



___________________________________
لو عز يا عازة اللقاء ما بين ظروفك والقدر!
ضميني في جواك طيف... وحيد وعنوانو السفر

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 18 يناير 2018, 2:43 am