منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول

 

سحابة الكلمات الدلالية

اقتصاد القرود...!

شاطر
avatar
blueshade
قلــــم ذهبــــي
قلــــم ذهبــــي

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 14/10/2008
عدد مساهماتي : 721
جنسيتي : SuDaNi
مقيم في : ar-Riyadh


نقاط تفاعلي : 18826
نقاط سمعتي : 13
<b>::My:</b> ::My: : $عيون في الغربـــة بكاية$

تعجب اقتصاد القرود...!

مُساهمة من طرف blueshade في الثلاثاء 20 يوليو 2010, 11:12 am



اقتصاد القرود: شادية العربي



شادية العربي

تصل اسعار كيلو الطماطم الى عشرة جنيهات وتقع في دائرة ما بين القوة الشرائية للمستهلك وتلف السلعة السريع وما أن ينتهي الموسم حتى تزرع كل الأراضي بالطماطم فتضرب أسعارها الأراضي ويصل كيلو الطماطم إلى واحد جنيه، ومابين فرحة المستهلك وحزن المنتج الذي لا يكاد يغطي تكاليف انتاجه يحتار الإقتصاد.... بين الوفرة التي تضر بالمنتج و الندرة التي تضر بالمستهلك في كافة السلع الزراعية والصناعية بين سوق عالمي متحرك عبر المعلومات الدقيقة وسوق محلي متقلب يحكمه المزاج يقرر صاحب المال وحده انتاج السلعة التي يريدها دون خارطة توضح الاحتياجات الحالية والمستقبلية التي يبين عليها صاحب المال قراره لذلك هو يتبع ما تجود عليه أخبار التجارة، فاذا حقق أحدهم ربحاً من سلعة اتجه كل التجار و(الما تجار) إليها لتضرب بذلك الأرض غرقاً ويخسر الجميع فيما يعرف (بالنظرية القردية)!!!!!!

إقتصاد القرود هو اقتصاد المحاكاة فإذا قام مصنع مثلاً لانتاج البسكويت ونجح في غزو السوق لا يفكر المستثمر الآخر في صناعة ورق البسكويت أو الكرتون بل يقوم بانشاء مصنع آخر يحتاج الى الورق المستورد والكرتون بدلاً ان يقوم بانشاء مصنع آخر وهكذا تدور الحلقة بين النومة و القومة للصناعة في السودان ...!!!!!!!

واقع الصناعة العملي الآن بين صناعات عاملة وأخرى عاطلة و حتى المتعطلة بين مصانع حديثة لم يستطع أصحابها الوفاء باجراءات إكمالها و أخرى حرمها الميراث من اكمال بنائها و أخرى فات عليها الزمن و تخطتها تكنولوجيا العصر و صناعات أغرقها الوافد.

لمعالجة (النظرية القردية) في الانتاج السوداني لابد للدولة من توفير قاعدة بيانات أساسية تحدد فيها حجم الاستهلاك المحلي من كل سلعة وحجم الطلب المتوقع خلال السنوات القادمة وذلك بحسب معدل نمو السكان و معدل نمو الاستهلاك ومعه متغيرات السلوك الإستهلاكي، فالقمح كان حكراً على أهل الشمال والدخن كان طيب غذاء أهل كردفان و دارفور والذرة للوسط و الجنوب و لكن كل هذه العادات الاستهلاكية تغيرت الآن واصبح استهلاك القمح هو السائد في المدن والأرياف وكذلك السكر الذي قفزت معدلات استهلاكه الى معدلات خرافية.

الخارطة الانتاجية للسلع تمكن المستثمر من خيار الولوج الى حاجة السوق الحقيقية و ينجم عن ذلك تكامل بين القطاعات وليس تقاطعاً بين المنتجات.

تدخل السوق السوداني منتجات تحقق ربحية عالية يغرى الجميع بدخول ذات السوق بذات السلع فيخرج القديم و الجديد معاً وما يطلبه المستثمرون يجد الموافقة من وزارة الاستثمار دون النظر في اعانة المستثمر وتقديم النصح والمشورة له بأن هناك آخرين قد ولجوا ذات القطاع أو أن هناك تشبعاً بهذا القطاع ويمكنك الدخول في كذا مثلا وفقا لقاعدة واضحة.

اكتفت وزارة الاستثمار بالنافذة الموحدة وتباهت بتسهيل اجراءات المستثمر ولكنها لم تبال (بحلحلة) المشاكل ومسارات الاستثمارات ما بعد قيامها حتى لا تخرج الاستثمارات بذات السرعة التي دخلت بها. توطين الانتاج يحتاج الى عوامل مساعدة تضع في حسبانها استدامة الانتاج عبر سوق محلي مدروس وسوق عالمي تتوافر فيه المعلومات الدقيقة و سياسات متكاملة و متسقة و قطاع خاص وواع و مسؤول ورأس مال غير جبان يمكن أن يلج قطاعات غير (مطروقة) وعامل مدرب يشعر بالرضى الوظيفي بأداء متميز و قوانين عمل مرنة توازن بين مصالح العمال والمنتجين.

التناغم بين السياسات المالية والنقدية والتوأمة بين الزراعة والصناعة يمكن ان يدفع بالعملية الانتاجية واذا افلح اصحاب العمل فى خلق برنامج لتمويل الانتاج لتلبية احتياجات صناعاتهم لكان أيسر عليهم من مشقة البحث عن العملة الصعبة لجلب هذه المواد من الخارج وبذلك يمكن ترشيد الواردات ويؤدى الى ديمومة الانتاج خاصة فى ظل وجود مراكز بحثية عالية الجودة ترقد على أطراف الخرطوم تنتظر الاشارة للاستشارة... تتحرك الآن للوصول الى القطاعات الصناعية المختلفة لتقديم المشورة الفنية والعلمية بما يرفع الانتاج والانتاجية.

عن الرأي العام










منتديات شباب كلكول



___________________________________
لو عز يا عازة اللقاء ما بين ظروفك والقدر!
ضميني في جواك طيف... وحيد وعنوانو السفر
avatar
human
كلك نشاط وحيويـــة
كلك نشاط وحيويـــة

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 25/05/2010
عدد مساهماتي : 50
مقيم في : w


نقاط تفاعلي : 14840
نقاط سمعتي : 4
<b>::My:</b> ::My: : ضع رسالتك هنا

تعجب رد: اقتصاد القرود...!

مُساهمة من طرف human في الخميس 29 يوليو 2010, 8:50 am

في البداية ومن العنوان كنت فاكره اقتصاد القروض بابدال الضاد لدال ولكن رغم عدم معرفتي بمتاهات علم الاقتصاد الا انه من المؤكد معرفتي الجيدة بهذا النوع من المحاكاه واذا كان تفشي الشي في كثير من الامور مانسميه ظاهرة فان هذا النوع من اقتصاد القرود ظاهرة سودانية بحته,لا انظر وخبير بيننا (الاستاذ عيسى) حتى لا اقع فيما لا يمكن الخروج منه.
لك كل التقدير الاستاذ عامر,,,,,,,,,










منتديات شباب كلكول





االى الان لم يزل نابضا فيك حبها.....انت لست قلبي اذا" انت قلبها

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 يونيو 2018, 2:36 pm