منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...

وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول

 

سحابة الكلمات الدلالية


رســــــــــــــــــــالة رمضــــــــــــان

شاطر
avatar
اخترت ان امضي وحيده

قلــم فضــي
قلــم فضــي

انثى السمك

تاريخ تسجيلي : 03/04/2010
عدد مساهماتي : 302
جنسيتي : سودانيــه
مقيم في : السودان


نقاط تفاعلي : 14255
نقاط سمعتي : 7
<b>::My:</b> ::My: : مــــــــنو القال ليــك بنتحمـــل فراق عينيــــك


رســــــــــــــــــــالة رمضــــــــــــان

مُساهمة من طرف اخترت ان امضي وحيده في الأربعاء 28 يوليو 2010, 7:50 pm

رســـــــــــــــــــــــــــالة رمضـــــــــــان
أولاً: لقد خص الله شهر رمضان عن غيره من الشهور بكثير من الخصائص والفضائل ، منها:
1- خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.
2- تستغفر الملائكة للصائمين حتى يفطروا.
3- يزين الله في كل يوم جنته ويقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤونة والأذى ثم يصيروا إليك.
4- تصفد فيه الشياطين.
5- تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار.
6- فيه ليلة القدر هي خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم الخير كله.
7- يغفر للصائمين في آخر ليلة من رمضان.
8- لله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة في رمضان. فيا أخي الكريم.. ويا أختي الكريمة..


شهر هذه خصائصه وفضائله بأي شئ نستقبله؟
بالانشغال واللهو وطول السهر، أو نتضجر من قدومه ويثقل علينا؟ نعوذ بالله من ذلك كله. ولكن.. العبد الصالح يستقبله بالتوبة النصوح والعزيمة الصادقة على اغتنامه، وعمارة أوقاته بالأعمال الصالحة. سائلين الله الإعانة على حسن عبادته.
ثانياً: الأعمال الصالحة التي يجب أو تتأكد في رمضان
1- الصوم:
قال رسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { كل عمل أبن آدم له، الحسنه بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، يقول الله عز وجل إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي للصائم فرحتان، فرحة عند إفطاره، وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك } [أخرجه البخاري ومسلم]، وقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه } [أخرجه البخاري ومسلم].
لاشك أن هذا الثواب الجزيل لا يكون لمن امتنع عن الطعام والشراب فقط، وإنما كما قال النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه } [أخرجه البخاري].
وقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { الصوم جنة، فإذا كان صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ولا يجهل، فإن سابه أحد فيقل: أني امرؤ صائم } [أخرجه البخاري ومسلم]، فإذا صمت يا عبدالله فليصم سمعك وبصرك ولسانك وجميع جوارحك، ولا يكن يوم صومك ويوم فطرك سواء كما روى ذلك عن جابر.
2- القيام:
قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { من قام رمضان إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه } [أخرجه البخاري ومسلم].
وهذا تنبيه مهم، ينبغي لك أخي المسلم أن تكمل التراويح مع الإمام حتى تكتب في القائمين، فقد قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليله } [رواه أهل السنن].
3- الصدقة:
{ كان رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان، كان أجود بالخير من الريح المرسلة } [متفق عليه]، وقد قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { أفضل الصدقة في رمضان } [أخرجه الترمذي]، ولها أبواب وصور كثيرة منها:
أ- إطعام الطعام:
قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً (Cool إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً (9) إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً (10) فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً (11) وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الإنسان:8-12]، فقد كان السلف الصالح يحرصون على إطعام الطعام ويقدمونه على كثير من العبادات. وسواءً كان ذلك بإشباع جائع إو طعام أخ صالح فلا يشترط في المطعم الفقر.
فلقد قال رسول اله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { أيما مؤمن أطعم مؤمناً على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ومن سقى مؤمناً سقاه الله من الرحيق المختوم } [الترمذي بسند حسن]. وكان من السلف من يطعم إخوانه الطعام وهو صائم ويجلس يخدمهم ويروحهم. منهم الحسن وابن مبارك.
قال أبو السوار العدوي: كان رجال من بني عدي يصلون في هذا المسجد ما أفطر أحد منهم على طعام قط وحده، إن وجد من يأكل معه أكل، إلا أخرج طعامه إلى المسجد فأكله مع الناس وأكل الناس معه.
وعبادة إطعام الطعام.. ينشأ عنها عبادات كثيرة منها: التودد والتحبب إلى إخوانك الذين أطعمتهم فيكون ذلك سبباً في دخول الجنة: { لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا تحابوا } [رواه مسلم]، كما ينشأ عنها مجالسة الصالحين واحتساب الأجر في معونتهم على الطاعات التي تقووا عليها بطعامك.
ب- تفطير الصائمين:
قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { من فطر صائماً كان له مثل الأجر غيره أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء } [أخرجه أحمد والنسائي، وصححه الألباني].
4- الاجتهاد في قراءة القران:
احرص أخي في والله على قراءة القرآن بتدبر وخشوع فقد كان السلف رحمهم الله يتأثرون بكلام الله عز وجل.
اخرج البيهقي عن أبي هريرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: لما نزلت: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [النجم:60،59]، بكى أهل الصفة حتى جرت دموعهم على خدودهم، فلما سمع رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حسهم بكى معهم فبكينا ببكائه فقال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { لا يلج النار من بكى من خشية الله }.
5- الجلوس في المسجد حتى تطلع الشمس:
كان النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { إذا صلى الغداة (الفجر) جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس } [أخرجه مسلم]. وأخرج الترمذي عن أنس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أنه قال: { من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كان له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة } [صححه الألباني]، هذا في كل يوم فكيف بأيام رمضان.
6- الاعتكــاف:
{ كان النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يعتكف في رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً } [أخرجه البخاري].
7- العمرة في رمضان:
ثبت عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أنه قال: { عمرة في رمضان تعدل حجة } [أخرجه البخاري ومسلم].
8- تحري ليلة القدر:
قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [القدر:1-3].
قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه } [أخرجاه البخاري ومسلم]، وكان النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يتحرى ليلة القدر ويأمر أصحابه بتحريها، وكان يوقظ أهله الأواخر من رمضان، وهي في الوتر من لياليه أحرى.
وفي الحديث عن عائشة قالت: { يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر ما أقول؟ قال: اللهم أنك عفو تحب العفو فاعف عني } [رواه أحمد والترمذي وصححه].
9- الإكثار من الذكر والدعاء والاستغفار: أخي المسلم.. أختي المسلمة..


أيام وليالي رمضان أزمنة فاضلة فاغتنمها بالإكثار من الذكر والدعاء وخاصة في أوقات ولإجابة ومنها:
أ- عند الإفطار، فللصائم عند فطرة دعوة لا ترد.
ب- ثلث الليل الأخير. حين ينزل ربنا تبارك وتعالى يقول: { هل من سائل فأعطية.. هل من مستغفر فأغفر له }.
ج- الاستغفار بالأسحار. قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الذاريات:18].
د- تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة. وأحرها أخر ساعة من نهار يوم الجمعة.
10- ملاحظات ومخالفات يجب تجنبها:
1- جعل الليل نهاراً والنهار ليلاً.
2- النوم عن بعض الصلوات المكتوبة.
3- الإسراف في المأكل والمشرب.
4- التلثم والعصبية الزائدة أثناء قيادة السيارة.
5- إضاعة الأوقات.
6- تبكير السحور والنوم عن صلاة الفجر.
7- قيادة السيارة بسرعة جنونية قبيل موعد الإفطار.
8- عدم تأدية صلاة التراويح كاملة.
9- افتراش الأرصفة واجتماع الشباب على معصية الله.
10- الاجتماع مع زملاء العمل وقت العمل وتجريح الصيام بالغيبة والنميمة.
11- انشغال المرآة غالب وقتها بالمطبخ










منتديات شباب كلكول



مااصلو حال الدنيا تسرق منيه في لحظة عشم
اهو نحنا في الاخر سوا باعنا الهوي ماشين علي سكة عدم
avatar
كوجا
نبـض جديــــد
نبـض  جديــــد

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 17/07/2010
عدد مساهماتي : 29
جنسيتي : سودانى
مقيم في : كلكول


نقاط تفاعلي : 13364
نقاط سمعتي : 0
<b>::My:</b> ::My: : ضع رسالتك هنا

رسالة رمضان

مُساهمة من طرف كوجا في الخميس 29 يوليو 2010, 3:02 pm

بسم الله االرحمن الرحيم
الى من اختارت ان تمضى وحيدة::رسالتك الرمضانية شيقة ومفيدة وشاملة مع البساطة واتمنى لجميع المسلمين فى مشار الارض ومغاربها ان يصوموا ويفطروا بخير وعافية والاستفادة من هذه المواضيع والتى هى باعتبار تذكرة ان الذكرى تنفع المؤمنين
ولا عزاء للجر س : بكسر الجيم:
avatar
ودماسا
مشـــرف المنتديات الأدبية

ذكر الجدي

تاريخ تسجيلي : 18/10/2008
عدد مساهماتي : 545
جنسيتي : سوداني
مقيم في : الرياض - السعودية


نقاط تفاعلي : 17309
نقاط سمعتي : 14
<b>::My:</b> ::My: : يمه العزيزه الشوق غلب ليك ياوحيده وللبلد ‏

رد: رســــــــــــــــــــالة رمضــــــــــــان

مُساهمة من طرف ودماسا في الخميس 29 يوليو 2010, 4:50 pm

تحياتي الاخت التي اختارت ان تمضي وكل عام وانت بخير وشهر مبارك عليك وعلي الامة الاسلاميه ولك التحية علي النفحات الرمضانية الجميلة و والروحانيات ونسال الله ان يتقبل منا ومنك صالح الاعمال وان يكثر الناس في ذلك الشهر الفضيل بالدعاء والذكر وتلاوة القران
لك التحية
ودماسا










منتديات شباب كلكول



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وددت لو اهدي مع الايام تزكارا روحا وقلبا وللاحباب ازهارا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
7mtsho
قـلــم على الطريـــق
قـلــم على الطريـــق

ذكر السرطان

تاريخ تسجيلي : 03/07/2010
عدد مساهماتي : 111
جنسيتي : سوداني
مقيم في : السودان/ الجزيرة


نقاط تفاعلي : 13587
نقاط سمعتي : 6
<b>::My:</b> ::My: : الاخلاص في الحب ليس الا كسلا في النظر الي انسان اخر

رد: رســــــــــــــــــــالة رمضــــــــــــان

مُساهمة من طرف 7mtsho في الجمعة 30 يوليو 2010, 1:18 am

السلام عليكم ورحمة الله


شباب رمضان باقي ليو كم شهر


اعاده الله علينا باليمن والبركات
avatar
ashawla
قـلــم على الطريـــق
قـلــم على الطريـــق

انثى الحمل

تاريخ تسجيلي : 07/05/2010
عدد مساهماتي : 91
جنسيتي : سودانية
مقيم في : كلكول


نقاط تفاعلي : 13787
نقاط سمعتي : 3
<b>::My:</b> ::My: : اللهم صلي على محمد(صلى الله عليه وسلم) عدد ماذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون

رد: رســــــــــــــــــــالة رمضــــــــــــان

مُساهمة من طرف ashawla في الإثنين 02 أغسطس 2010, 6:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السلام عليكم شباب كلكول

مشكورة اختي وحيدة على هذه التذكرة جزاك الله خير
اللهم بلغنا رمضان واعَنا على صيامه وقيام لياليه واكتبنا من المغفور لهم والمرحومين واكتبنا من عتقاء هذا الشهر الكريم
اميييييييييييين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










منتديات شباب كلكول



[سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم]
avatar
اخترت ان امضي وحيده

قلــم فضــي
قلــم فضــي

انثى السمك

تاريخ تسجيلي : 03/04/2010
عدد مساهماتي : 302
جنسيتي : سودانيــه
مقيم في : السودان


نقاط تفاعلي : 14255
نقاط سمعتي : 7
<b>::My:</b> ::My: : مــــــــنو القال ليــك بنتحمـــل فراق عينيــــك


رد: رســــــــــــــــــــالة رمضــــــــــــان

مُساهمة من طرف اخترت ان امضي وحيده في الإثنين 02 أغسطس 2010, 6:54 pm

مشكورين علي المرور رمضان كريم علي الكل وتصومو وتفطرو علي خير وكترو من الصلوات والقران والدعوات وربنا يجعله شهر خير علي الامه الاسلاميه










منتديات شباب كلكول



مااصلو حال الدنيا تسرق منيه في لحظة عشم
اهو نحنا في الاخر سوا باعنا الهوي ماشين علي سكة عدم

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 أكتوبر 2017, 5:05 am